الرئيسية » الأخبار المحلية » مرصد: المخابرات السعودية افترت تقرير الطعن بشرفات العراقيات اللواتي يمارسن طقوسا دينية

مرصد: المخابرات السعودية افترت تقرير الطعن بشرفات العراقيات اللواتي يمارسن طقوسا دينية

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
استهجن المرصد العراقي للحريات الصحفية ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط السعودية بعددها الصادر امس الأحد وتضمنه “إساءة” بالغة للمجتمع العراقي من خلال “الطعن بشرف النساء العراقيات، اللواتي يمارسن طقوساً دينية.
وقال المرصد في بيان، انه “وبعد التحقق من منظمة الصحة العالمية، تبين عدم وجود صحة لتلك المعلومات المنقولة في الصحيفة، وأنها “مفتراة من قبل جهاز المخابرات السعودية”.
وعبر المرصد عن التزامه للحريات الصحفية منهجا ثابتا في الدفاع عن حرية الرأي والعمل الصحفي وحرية نقل المعلومة ، داعياً إلى نقل الأخبار وفق ضوابط مهنية، وتوخي الدقة في نقل تلك الأخبار بلا إساءة لأي شخص، أو مكوّن، أو جهة على حساب الأخرى.
ودعا المرصد ايضا الحكومة العراقية الى “إتخاذ الإجراءات القانونية من خلال القضاء، أو التي يراها مناسبة للرد على تلك الإفتراءات، ويؤكد عدم تسجيلها حالة إدانة، أو تضييق على الرأي بل تقع تحت خانة الإساءة والإستغلال الحكومي لوسائل الإعلام حيث تشير معلوماتنا الى وجود ضغط من الأسرة السعودية الحاكمة ومخابراتها بالذات عبر قنوات تلفزيونية وصحف مهمتها التشهير والإساءة للشعب العراقي وتشويه سمعة مواطنيه وهو ما لايتسق مع الضوابط المهنية والمعايير الأخلاقية التي يجب المحافظة على هامش منها في كل الأحوال”.
واعلنت صحيفة الشرق الاوسط السعودية، الاستغناء عن طاقمها في العراق اثر نشر معلومات قالت انها مغلوطة ادرجته بتقرير اثار غضب شيعة العراق.وزعمت الصحيفة نقلا عن مسؤول في منظمة الصحة العالمية عن حدوث عشرات حالات الحمل غير الشرعي في كربلاء التي تعتبر مقدسة لدى المسلمين الشيعة بعد زيارات دينية العام الماضي.
ونفت منظمة الصحة العالمية صحة التصريح المنسوب لمسؤول لديها وانتقدت اقحام اسمها في التقرير وهو ما فجّر غضب شيعة العراق الذين يحكمون البلاد منذ إسقاط النظام السابق في 2003 ولديهم علاقات وثيقة الصلة مع إيران المنافس الإقليمي للسعودية في المنطقة.واعادت الصحيفة السعودية نشر رد منظمة الصحة العالمية على موقعا انها “ومن خلال التزامها بمبدأ الأعراف المهنية والمصداقية التي تلزم بها صحيفة العرب الدولية الشرق الأوسط فإنها تنشر هذا النفي لتصحيح المعلومات المغلوطة التي تضمنها”.واضاف “أنه تم إيقاف التعامل مع محرر الصحيفة في بغداد الذي تسبب بنشر التقرير”.

اترك رد