الرئيسية » صحة » فوائد بذور عباد الشمس

فوائد بذور عباد الشمس

حنان الخزرجي//

أعلنت الدكتورة تامارا برونتسيفا، خبيرة التغذية الروسية، أن تناول بذور عباد الشمس المجففة، يؤثر إيجابيا في صحة الإنسان لانها تحتوي على Vit E،والمغنيسيوم ،الحديد ،حامض الفوليك والنحاس وغيرها من العناصر المفيدة للجسم.

وقالت الخبيرة في مقابلة مع راديو “سبوتنيك”، إن” أهم ميزة لبذور عباد الشمس، هي احتواؤها على نسبة عالية من فيتامين E، الذي نحتاجه للجمال والذي يحمي خلايا الجسم ويحسن حالة البشرة ويؤخر الشيخوخة عندما نتاوله باعتدال ، وهناك ايضا فوائد عديدة “.

وأضافت موضحة، ” كما أن هذه البذور مفيدة لدعم أنسجة العظام لأنها تحتوي على النحاس ،ولكن في الوقت نفسه يجب ألا ننسى أن هذه البذور تعطي سعرات حرارية عالية”.

وتقول محذرة، ” إن في كل 100 غرام من البذور الطازجة 600 سعرة حرارية، وفي المحمصة 700 سعرة حرارية ؛ وبسبب هذه السعرات الحرارية ونسبة الدهون العالية فيها على الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة تناولها بكميات قليلة جدا”.

وكما نوهت برونتسيفا، يجب عدم تناول البذور في حالات مرضية عديدة منها التهاب البنكرياس مثلا، ونظرا لاحتوائها على نسبة عالية من النحاس، لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض ويلسون-كونوفالوف (مرض وراثي ، يسبب اضطراب عملية استقلاب النحاس والبروتينات المحتوية على النحاس في الجسم) بتناولها إطلاقا.

https://t.me/alnakheelnews

اترك رد