الرئيسية » الأخبار المحلية » محافظة بغداد: إنجاز أكثر من 50 بالمئة من صقر بغداد

محافظة بغداد: إنجاز أكثر من 50 بالمئة من صقر بغداد

صحيفة اصوات الإخبارية/اخلاص داود
اكدت محافظة بغداد ان نسبة انجاز مشروع منظومة صقر بغداد الالكترونية في العاصمة بلغت اكثر من 50 بالمئة، في وقت دعت خلاله اصحاب المركبات الى الاستمرار في التسجيل ضمن المشروع.
وقال محافظ بغداد علي محسن التميمي، في مؤتمر صحفي ، ان الاجازة الاستثمارية لمشروع صقر بغداد منحتها هيئة استثمار بغداد لاحدى الشركات عام 2011 وذلك بعد مشاورات واجتماعات عدة مع الجهات الامنية ذات العلاقة وهي الامن الوطني وجهاز الاستخبارات والشرطة المحلية، لافتاً إلى أنه لم تتم المباشرة بالمشروع حتى ورد الى المحافظة قبل عامين كتاب من عمليات بغداد تطالب فيه باعادة العمل بالمشروع.
واضاف التميمي أن عام 2015 شهد تراجعاً في عدد العجلات المفخخة التي انفجر بعضها وتم القاء القبض على المنفذين الذين اكدوا ان معظم هذه السيارات مسروقة او متوأمة وبالتالي فان ذلك المشروع يمثل نقلة نوعية في الحد من التفجيرات، مبينا ان الشركة تعاقدت مع الحكومة المحلية بعقد استثماري، كما ان وزارة الداخلية اوعزت بكتاب رسمي الى شرطة المرور للاستفادة من المشروع امنيا.
وأشار محافظ بغداد إلى ان المشروع محلي وليس اتحاديا والعقد الذي اجراه المحافظ وفق القانون باعتباره رئيس اللجنة الامنية العليا في المحافظة، لافتاً إلى أن نسبة انجاز المشروع في بغداد تجاوزت الـ50 بالمئة، موضحاً ان رسم الخدمة المستحصل من سائق المركبة في المشروع البالغة قيمته 15 الف دينار تذهب منه 20 بالمئة الى خزينة الدولة.
وافاد التميمي بان (الستايكر) الخاص بالنظام الذي صممته شركة إيطالية لا يمكن تزويره او التلاعب به، نافيا ما تردد من ان المحافظة استوردت اجهزة سونار لتنفيذ المشروع.
ولفت التميمي الى ان المحافظة لديها مشروع امني منفصل عام 2013 لاستيراد اجهزة سونار تنصب في السيطرات لكن المشروع توقف بسبب الازمة المالية وبالتالي فان المحافظة تعاقدت مع احدى الشركات لاصلاح سونارات قديمة موجودة في مخازن المحافظة منذ عام 2006 من اجل توزيعها على السيطرات، مؤكدا ان المحافظة تمتلك الوثائق والادلة القانونية التي تؤكد قانونية المشروع ونزاهته.
من جهته، افاد ممثل المشروع في قيادة عمليات بغداد اللواء الركن حسن المحمداوي بان المشروع هدفه انشاء قاعدة بيانات مركزية تضم معلومات عن جميع السيارات من خلال باج الكتروني يثبت على السيارات، مبينا ان اهميته تكمن في امكانية متابعة السيارات المفخخة والقاء القبض على سائقها بشكل اني وسريع.
من جهته افاد مسؤول الشركة الدكتور احمد العاني، في حديث لـ»الصباح»، بان الشركة مستمرة بالعمل ضمن المشروع ولا يوجد سند قانوني يجعلها تتوقف عنه، داعيا اصحاب المركبات الى الاستمرار بالتسجيل ضمن المشروع لضمان عدم حرمانهم من انسيابية حركتهم في السيطرات بعد انجاز المشروع بجميع
مراحله.
وأضاف العاني انه تم نصب 290 جهاز رادار على السيطرات حتى الان، لافتا الى ان الشركة اعدت منظومة اتصالات خاصة بالمشروع بهدف سرعة التبليغ عن السيارات المشبوهة بمدة لا تزيد عن دقيقتين.

المصدر صوت العراق

اترك رد