الرئيسية » أمنية » قيادات عسكرية: إعلان تحرير كامل الموصل خلال أيام

قيادات عسكرية: إعلان تحرير كامل الموصل خلال أيام

اكملت قواتنا فرض السيطرة التامة على حي الشفاء الى جانب تحرير اهداف ستراتيجية في عمق مدينة الموصل القديمة التي تشهد مواصلة اندفاع صنوف قطعاتنا لملاحقة بقايا جيوب شراذم «داعش» ضمن الامتار المتبقية منها باتجاه ضفة نهر دجلة مشتتة اياهم بين قتيل وهارب وأسير.

تحرير حي الشفاء فقد اعلن قائد عمليات «قادمون يا نينوى»، الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله ان قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع انجزت امس السبت تحرير الجزء الشمالي لحي الشفاء المحاذي للجهة الشمالية للمدينة القديمة بفرض سيطرتها على مباني المستشفى التعليمي ابن سينا والاستشارية ومصرف الدم والطب الذري ومشروع الماء والتحليلات المرضية فيه. كما اكد قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أن قوات الرد السريع استعادت السيطرة بالكامل على حي الشفاء ووصلت الى الضفة الغربية لنهر دجلة في إطار العمليات النهائية لدحر بقايا «داعش». كما فرضت القوات المتقدمة السيطرة على الجسر القديم (الحديدي) المرتبط بشارع نينوى الرئيس الذي يشطر المدينة القديمة عرضا الى نصفين، وهو آخر جسور الموصل الخمسة التي تقع تحت سيطرة قواتنا. ولفت جودت الى ان عملية تحرير حي الشفاء أسفرت عن قتل عشرات الارهابيين وتدمير 32 عجلة مفخخة وتفكيك 50 حزاما ناسفا و150 عبوة ناسفة. ومن الميدان، افاد الرائد الركن في جهاز مكافحة الإرهاب، ضياء الامارة، بان مهمات قوات الجهاز في المدينة القديمة ستنتهي مع تحرير حي واحد، لا سيما ان شارعا واحدا فقط يفصلها عن ذلك الحي، موضحا ان قطعاتنا شرعت بالتقدم شمالا لتحرير ما تبقى من المدينة القديمة ولم يبق امام جهاز مكافحة الإرهاب سوى منطقة حارة اليهود فقط التي تبعد مسافة 400 متر عن ضفة نهر دجلة، مبينا ان شارعا واحدا يفصلنا عن هذه الحارة، لافتا الى ان طيران الجيش يساند القوات المندفعة بفعالية مؤثرة من خلال مواصلة تنفيذ عمليات نوعية في المعارك، منبها على ان اعلان تحرير المدينة بالكامل بات وشيكا. وكانت قيادة عمليات نينوى قد قالت، في بيان: إن قوات مكافحة الإرهاب استعادت مناطق سوق الشعارين والنبي جرجيس وعبد خوب ضمن محور مركز المدينة القديمة. فيما تواصل قواتنا المندفعة ملاحقة فلول ارهابيي داعش المشتتين داخل عدد من الأزقة الضيقة، حيث يختبئ بعض الانتحاريين في أنفاق أنشأها هؤلاء الارهابيون.

قتل الإرهابيين الى ذلك، كشف قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت عن ان قواتنا قتلت عشرات الإرهابيين خلال تقدمها من ثلاثة محاور جنوبي المنطقة القديمة، وواصلت تضييق الخناق على شتات فلول الارهابيين في المحور الجنوبي من المدينة القديمة واستعادت السيطرة على محطة وقود الجمهورية في باب لكش وجامع كعب بن مالك في باب جديد، مشددا على ان القطعات تواصل تقدمها على المحاور كافة نحو أهدافها المتبقية وسط انكسارات العدو وتشتت عناصره. وذكر ان وحدات من الشرطة الاتحادية استكملت سيطرتها الكاملة على كنيسة الساعة وجامع عمر الاسود وجامع الكرار ومنطقة وكراج السرجخانة فيما تواصل قطعات الرد السريع تطهير مباني مستشفيي الجمهوري والبتول والقاصرين ودار الايتام والطوارئ وطب الاسنان ودار الاطباء ضمن المجمع الطبي في حي الشفاء من مخلفات الدواعش. وتابع الفريق جودت ان قوات الشرطة الاتحادية قتلت خلال التقدم 54 ارهابيا ودمرت 7 مركبات مفخخة و24 عبوة ناسفة وفككت 15 حزاما ناسفا ومعملا للتفخيخ ومركزا للاتصالات وعثرت على نفق يحوي 40 صاروخا. كما اكد ان عصابات داعش اندحرت في منطقتي باب لكش وباب جديد جنوب المدينة القديمة ما جعل عناصرها يلوذون بالفرار باتجاه منطقتي النجيفي وباب السراي.

المتبقي عشرات الأمتار وبحسب قائد ميداني رفيع، فان صنوف قواتنا تواصل الضغط على فلول داعش المهزومة دون هوادة عبر عمليات ملاحقة لعناصرهم الذين تشتتوا الى مجاميع صغيرة معزولة بعد ان اعتقلت العشرات منهم في احياء المدينة القديمة خلال الأيام القليلة الماضية، وسط تقديرات تشير إلى أن التنظيم لايزال يسيطر على 600م فقط. اذ تظهر احدث الصور لجامع النوري الكبير ومنارة الحدباء إزالة علم داعش منها، ورفع العلم العراقي فوقها ومن بين مآذن المسجد الخمس، لا تزال هناك مئذنة واحدة قائمة دون أن تتعرض للتفجير على يد هذه الجماعات الظلامية. وقال القائد البارز في قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي، المتواجد في الخطوط الامامية: بعد استعادة هذه المنطقة من قبل قطعات الجهاز، لا تزال قواتنا مستمرة بالتقدم بالتنسيق مع قوات الشرطة الاتحادية والجيش العراقي. واضاف سنحرر مدينة الموصل القديمة بالكامل خلال الأيام المقبلة، لاسيما ان هناك دواعش عراقيين وعربا وأجانب ما زالوا في المدينة. من جانبه، كشف العميد في قوات مكافحة الإرهاب حيدر فاضل عن اعتقال 40 ارهابيا، رغم أن هناك عددا منهم لجأوا الى الانتحار خوفاً من إلقاء القبض عليهم.
المصدر/ الصباح

اترك رد