الرئيسية » التقارير » أوباما يهاجم ترامب ويقارنه بصدام حسين

أوباما يهاجم ترامب ويقارنه بصدام حسين

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
قارن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، نتائج الاستطلاع التي حصل عليها مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، بنتائج استطلاعات التي حصل عليها رئيس العراقي الأسبق صدام حسين، كما انتقده لـ”محابته” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال أوباما في كلمة ألقاها خلال اجتماع انتخابي دعما للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في فيلاديلفيا الأميركية، إن “ترامب تحدث الأسبوع الماضي مع التلفزيون الحكومي الروسي وشوه سمعة العسكريين الأميركيين وسعى إلى الحصول على محاباة بوتين”.
وأشار أوباما إلى أن ترامب قال في مقابلة إنه يدعم الرئيس الروسي لأن الأخير “رجل قوي. أنظروا، إنه حصل على نسبة 82% من التأييد في استطلاع”، وعلق الرئيس الأميركي على ذلك قائلا “حسنا، نعم، كان صدام حسين قد حصل على 90% في الاستطلاعات. واذا كنت تسيطر على وسائل الإعلام وتحرم الجميع من الحريات المدنية، وتعتقل المعارضين، فإن هذا ما يحدث”.
وأضاف أوباما “والآن يخرج مرشحهم مشيدا بالرجل (بوتين) قائلا إنه زعيم قوي، لأنه يغزو بلدانا صغيرة ويعتقل المعارضين له ويسيطر على الصحافة ويدفع اقتصاد بلاده إلى الركود”. وتابع بالقول إنه نفسه يتعاون مع نظيره الروسي لأن ذلك جزء من السياسة الخارجية، لكنه لا يعتبر بوتين “مثالا له”.
ومن جانبها، قالت رئاسة الروسية اليوم الأربعاء، إنها تعتبر تصريحات الرئيس الأميركي الأخيرة بشأن ترامب هي “ضد روسيا”، وإنه من المستبعد أن تقود إلى تحسين العلاقات الهشة بين البلدين، حسب ما نقلته رويترز.
وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي تعليقا على تصريحات أوباما “للأسف نحن نشهد تعبيرات مستمرة عن كراهية صميمة لروسيا.. لا يمكننا إلا التعبير عن الأسف في هذا الصدد.”
وأضاف “لغة الخطاب هذه التي تصاغ بأسلوب الحملات الانتخابية من المستبعد أن تساعد في تعزيز المحاولات الهشة لبناء نوع من الثقة المتبادلة على الأقل”.
يذكر ان ترامب قد اعتبر في تصريحات سابقة، بوتين زعيما أفضل بكثير بالمقارنة مع نظيره الأميركي، مؤكدا أنه في حال فوزه في الانتخابات، سيبني “علاقة جيدة جدا” مع روسيا.

اترك رد