تطهير البورصة الأولى والثانية بالجانب الأيمن

متابعة / صاحب عبيد
كسرت صنوف قواتنا الدفاعات الامامية لعصابات “داعش” قاطعة خط امداد عناصرها المحاصرين في جامع النوري الكبير، بينما انجزت امس تطهير منطقتي البورصة الاولى والثانية ضمن ساحل الموصل الايمن، تزامنا مع اندفاع وتوغل قطعات الجيش والحشد الشعبي باتجاه احياء شمال غرب هذا الساحل قادمة من جهة ناحية
بادوش. التقدم بدقة وحذر قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، قال: ان العمليات العسكرية في الساحل الايمن مستمرة بالتعاطي مع المعلومات الاستخبارية النوعية، لافتا الى ان اغلب ابناء نينوى يزودون القطعات العسكرية بالمعلومات المهمة عن اماكن تواجد العدو الداعشي مما يسهل على قواتنا تنفيذ خططها بنجاح ودون احداث اي ضرر بممتلكات الاهالي. واوضح ان قوات النخبة التابعة للشرطة الاتحادية تمكنت من كسر دفاعات الصد الامامية لعصابات “داعش” في حي الزنجيلي الملاصق للمدينة القديمة الذي يعد خط امداد الدواعش المحاصرين داخل جامع النوري الكبير ومنارة الحدباء، مشيرا الى ان قطعات الشرطة الاتحادية في الخطوط الامامية تمكنت من قتل ثلاثة من كبار قادة داعش في مدينة الموصل القديمة. ونبه جودت على ان العمليات العسكرية لم تبطئ من وتيرتها بل اصبحت اكثر دقة وحذراً حرصا على ضمان سلامة ارواح السكان الذين تعمد تلك العصابات الى اتخاذهم دروعا بشرية، لا سيما ان ارهابييها المهزومين قاموا امس باختطاف وحجز 50 عائلة من اهالي حيي الزنجيلي وتموز داخل مبنى مستشفى ابن سينا كرهائن تزامنا مع التقدم المتواصل لقواتنا المحررة. وضح العقيد في قيادة العمليات المشتركة حيدر قاسم، لمراسلة “الصباح”، ان هؤلاء الدواعش هددوا بقتل افراد هذه العوائل نحرا بتهمة ايصال معلومات للقوات العسكرية عن تحركات واماكن تواجد مقرات العصابات الارهابية، مشيرا الى ان قواتنا دمرت بالقصف الدقيق ثلاثة مبان لمختبرات تحليل تعود لصحة نينوى تتخذها العصابات مخازن للاعتدة والمتفجرات ما اسفر عن قتل 13 داعشيا.

اعتقال ارهابيين أجانب فيما نقلت مراسلتنا عن العقيد في جهاز مكافحة الارهاب دريد سعيد تأكيده تحرير منطقتي البورصة الاولى والثانية المطلتين على ضفة دجلة ضمن الساحل الايمن والعثور على اكداس ومتفجرات وقتل واعتقال عشرات الدواعش اغلبهم اجانب، موضحا ان قوات الجهاز عثرت على كميات كبيرة من اكداس المتفجرات والاسلحة المخبأة داخل سراديب البورصة ذات مناشئ اجنبية وتمكنت من قتل 26 داعشيا بينهم خمسة انتحاريين وقناص، اضافة الى اعتقال اربعة اخرين قاموا بتسليم انفسهم لقوات الجهاز خلال عملية تحرير المنطقتين اللتين تتخذهما داعش مخازن كبيرة للاسلحة والاعتدة. مبينا ان جميع هؤلاء الارهابيين هم من جنسيات شيشانية والمانية وتركية بحسب بطاقات شخصية بحوزتهم. توازيا مع ذلك قادت المعلومات الاستخبارية الدقيقة سلاح الطيران لتدمير عجلة تقل بعض قيادات داعش من الاجانب في مفرق تموز ومشيرفة ضمن الساحل الايمن. اذ اوضح بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية ان الضربة ادت الى مقتل مايسمى (مسؤول الاتصالات والخلفيات) الارهابي (ابو حذيفة) روسي الجنسية و(مسؤول مفارز التعويق) الارهابي (ابو تمارة) شيشاني و(مسؤول الانغماسيين) الارهابي الملقب بـ(المتيوتي).

الاندفاع من محور بادوش كما كشف الرائد في جهاز مكافحة الارهاب، علي محسن، في حديث لمراسلة “الصباح”، عن مواصلة قطعات مشتركة من الجيش والحشد الشعبي تقدمها باتجاه مناطق شمال غربي احياء الساحل الايمن قادمة من محور ناحية بادوش. موضحا ان القوات اشتبكت مع ارهابيي داعش في قرى المزاوية التي تربط بلدة بادوش بتلك الاحياء وتمكنت من قتل سبعة قياديين في داعش واعتقلت ثلاثة اخرين جميعهم عرب الجنسية. وبين ان القوات تتقدم باتجاه هذه المناطق بهدف انقاذ مئات العوائل التي تحاول الفرار من بطش عصابات الارهاب باتجاه بوابة الشام لكن ارهابييها يقومون بتصفية العوائل بكامل اطفالها ونسائها بطريقة الاعدام الجماعي لمنعهم من اللجوء الى القطعات العسكرية، لاسيما ان جثث المئات من الابرياء ما زالت عالقة بالقرب من البوابة التي تمثل مخرج الساحل الايمن باتجاه تلعفر.

الموقف بالساحل الأيسر ومن الساحل الايسر، افاد النقيب في شرطة نينوى، جاسم محمد لمراسلتنا، بان القوات الامنية عثرت على نفق يضم كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة وصواريخ كاتيوشا واجهزة اللاسلكي يعود لعصابات داعش داخل احدى كليات جامعة الموصل، وتم تفتيش تفرعات النفق وتبين انه يربط منطقة الجامعة بقرية السيد محمد التابعة لناحية الرشيدية شمال الموصل. وتابع ان القوات الامنية قامت باعادة تطهير الكليات مجددا وان اغلب مبانيها باتت جاهزة لاستقبال الطلبة مع بدء العام الدراسي المقبل. كما اعلنت وزارة الداخلية، ان الساحل الايسر شهد ايضا اعتقال الارهابي الملقب (ابوهاجر) الذي يشغل منصب ما يسمى (معاون مسؤول داعش بشرق الموصل، المدعو ابو اديب) في عملية امنية نوعية نفذتها خلية الصقور الاستخبارية بالساحل الايسر عندما كان متخفياً بين المواطنين في احد الاحياء، مذكرة بان القوات الامنية تمكنت خلال الفترة الماضية، من اعتقال عشرات الدواعش ومن كان يعاونهم واحالت بعضهم الى القضاء فيما لا يزال الاخرون قيد التحقيق.

ضربات سلاح الطيران وضمن صولات سلاح الجو العراقي على مخابئ الارهابيين اينما وجدوا، ذكر بيان لوزارة الدفاع ان معلومات مديرية الاستخبارات قادت الطائرات العراقية F16 لتوجه ضربات جوية ناجحة ادت الى تدمير مخزن للصواريخ والعجلات المفخخة ومقرات امنية ومركز اتصالات ومعمل لتفخيخ العجلات وقتل احد قياديي عصابات داعش الإرهابية في قضاء الحضر. كما تمكنت الطائرات من تدمير مخازن للصواريخ والأسلحة في ناحية المحلبية غربي الموصل. وفي قضاء تلعفر ذكر بيان مديرية الاستخبارات ان الطائرات العراقية دمرت بالكامل موقعا لتفخيخ العجلات في حي السلام وسط القضاء. ما اسفر عن تفجير 8 عجلات مفخخة ومقتل (مسؤول التفخيخ العام لقاطع تلعفر) و(مسؤول تجهيز السيارات المفخخة) وعدد من القيادات والارهابيين المتواجدين فيه.

المصدر / الصباح

اترك رد