المرجعية الدينية تنتقد شيوع ظاهرة خطيرة بالنظام العشائري منافية للشرع والقانون

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
انتقدت المرجعية الدينية العليا في النجف المتمثلة بآية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني، الجمعة شيوع ظاهرة اعراف وتقاليد منافية للشرع والضوابط القانونية في النظام العشائري في العراق، داعية الى ضرورة التزام تلك العشائر بالقانون.
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة اليوم 9/رجب الاصب/1438هـ الموافق 7/4/2017م “ان للعشيرة ونظامها وتقاليدها واعرافها واحكامها دور مهم وفاعل في الحياة الاجتماعية في العراق لعدة اسباب.. فكيان العشيرة يمثل جزء اساسي من التركيبة المجتمعية في العراق، ايضاً لدى العشائر الكثير من الصفات النبيلة والاخلاق الكريمة وهذه لابد من ترسيخها وتدعيمها ونشرها في مختلف العشائر وفي المجتمع، وان الكثير من الناس اصبحوا يلجأون للعشائر لحل النزاعات والاختلافات للقضاء فيها او لحلّها.. واصبح للعشيرة بما لها من اعراف وتقاليد واحكام دور مهم في حياة المجتمع واصبح دورها اكثر حساسية وخطورة من ذي قبل خصوصاً في الجانب الاجتماعي..

واضاف على ضوء ما ذكرناه الان في الوقت الحاضر في نفس الوقت الذي ذكرنا فيه هذه الامور مما يؤسف له في الفترة الاخيرة ظاهرة شيوع بعض الاعراف والتقاليد والاحكام التي تتنافى مع القواعد الشرعية والضوابط القانونية مما يشكل خطورة في بعض الجوانب الاجتماعية..،موضحا ان من المخاطر على بروز هذه الاعراف والتقاليد والاحكام هو تهديد التعايش السلمي بين افراد المجتمع..فحينما تكون هناك صراعات ونزاعات وتُحل بالحكمة والحوار والتصالح وان طال الوقت باستخدام هذا الاسلوب فهذا يؤدي ان المجتمع يتعايش بسلام.. ولكنّ اذا غُلّبَ العنف واستعمال بعض الاحكام الجائرة حينئذ هذا التعايش السلمي بين افراد المجتمع والعشائر سيكون مهدداً.

اترك رد