الرئيسية » الأخبار المحلية » نزوح 430 ألفا منذ بدء معركة الموصل…

نزوح 430 ألفا منذ بدء معركة الموصل…

صحيفة اصوات الاخبارية / عزيز القريشي
ارتفع إلى 430 ألفا عدد المدنيين الذين نزحوا من مدينة الموصل بشقيها الشرقي والغربي منذ بدء معركة استعادتها من تنظيم الدولة، في حين طالبت القوات العراقية السكان بالبقاء في منازلهم.
وقال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف إن 235 ألف نازح فروا من الجانب الغربي للمدينة، منذ بدء استعادة هذا الجانب في 19 فبراير/شباط الماضي، ليصل العدد الإجمالي من المدينة كلها إلى 430 ألف نازح.
وتعكس الأرقام المذكورة تصاعد وتيرة النزوح في الجانب الغربي للمدينة عما كانت عليه في الجانب الشرقي الذي استعادته القوات العراقية بالكامل في يناير/كانون الثاني الماضي.
وأكد الوزير الجاف في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم الأربعاء أن الحكومة “اتخذت الإجراءات الكفيلة باستقبال المزيد من النازحين”.
وأوضح أن هناك 16 ألف وحدة إيواء جاهزة، فضلا عن تسعة مراكز أخرى جاهزة لاستقبال النازحين لحين العودة إلى مناطقهم، مضيفا أنه ستصرف منحة مالية لكل أسرة نازحة بقيمة نحو ألف دولار لإعانتها على العودة لمناطقها.
وتتوقع الأمم المتحدة نزوح نحو أربعمئة ألف مدني من الجانب الغربي للمدينة، وتقول المنظمة الدولية إن نحو ستمئة ألف مدني لا يزالون في الشطر الغربي.
وتفيد التقارير المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان بأن المدنيين يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية نتيجة الحصار المفروض منذ أشهر وشح الغذاء ومياه الشرب فضلا عن شبه انعدام للخدمات الأساسية الأخرى من قبيل الكهرباء والصحة.

مخيم حمام العليل في جنوب الموصل

اترك رد