الرئيسية » الاقتصاد » مواطنو ذي قار يدعمون حملة ترشيد استعمال الكهرباء

مواطنو ذي قار يدعمون حملة ترشيد استعمال الكهرباء

جدد مواطنون في محافظة ذي قار دعمهم لحملة ترشيد التيار الكهربائي التي اطلقتها شبكة الاعلام العراقي، معتبرين ان الحفاظ على الكهرباء ضرورة لضمان الحصول على ساعات تجهيز مستقرة.التشجيع على عدم الإسراف
وقالت المواطنة الاء الخالدي لـ»الصباح»: ان «كل مواطن مطالب بالحفاظ على الطاقة لضمان استمرارها وديمومتها، لذا يجب استخدامها بدون اسراف والاقتصار على تلبية الاحتياجات الضرورية منها لتفادي انقطاعها او عطل محولات الكهرباء نتيجة تشغيل عدد من مكيفات الهواء والمبردات ومصابيح الانارة دفعة واحدة». الخالدي شددت على مراعاة المنفعة العامة في استخدام الاجهزة الكهربائية، منوهة بان دعوة الحكومة للترشيد لا تعفيها من التزاماتها بتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين، كونها تعد من اساسيات الحياة اليومية.
الترشيد ظاهرة حضارية
بدوره، اعتبر المواطن ياسر عباس العبودي ثقافة الترشيد ظاهرة حضارية تحقق الكثير من الابعاد، لاسيما في الجانب الاقتصادي والحفاظ على الثروة من الهدر واستخدامها بالشكل الامثل، خاصة ان البلد يمر بظروف مالية واقتصادية صعبة. واشار الى الحاجة لاشاعة ثقافة الترشيد ونشر مفاهيم جديدة بهذا السياق بالتنسيق مع المؤسسات الدينية ووسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني، فضلا عن ضرورة حرص المجتمع على حماية الثروات من الهدر، لان الاحصائيات تشير الى ضياع ثلث المنتج المتحقق من الماء والكهرباء هدرا بغياب الترشيد.
الحفاظ على الثروة
اما المواطنة مروة الشمري، فقالت لـ»الصباح»: ان «ثقافة ترشيد التيار الكهربائي معمول بها في اغلب دول العالم وهي نابعة من الشعور الوطني للمواطن واحتفاظه بهذه الثروة المهمة لإدامتها واستقرارها في قادم الايام». ودعت الحكومة الى تجهيز الكهرباء بشكل مستقر لاسيما خلال فصل الصيف والتقليل من الانقطاعات المستمرة، التي اثرت بشكل كبير في نفسية المواطنين، فضلا عن اهمية اقتصار المواطن على توفير احتياجاته من الكهرباء فقط واطفاء الاجهزة الزائدة عن حاجته.
تنشيط التعاون بين الحكومة والمواطن
وفي الشأن نفسه، قال المواطن اثير العسكري في حديثه: «من المفرح وجود تعاون مشترك بين الحكومة والمواطن لحل اية مشكلة تواجهها الدولة في جميع المجالات»، مردفا لـ»الصباح» بأن على الجميع المساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية للحفاظ عليها. ودعا العسكري جميع المواطنين الى دعم حملة شبكة الاعلام العراقي لترشيد الكهرباء وضرورة ان تحذو بقية وسائل الإعلام حذو شبكة الاعلام العراقي خدمة للمجتمع. مباركة حملة شبكة الاعلام
كما يرى المواطن علي الفتلاوي، حملة ترشيد الطاقة من قبل المواطن احدى الضروريات لمعالجة ازمة الكهرباء والحفاظ على ساعات تجهيز مستقرة، لان هذا الامر يصب بمصلحة البلد، لذلك ينبغي على كل مواطن عدم استهلاك الطاقة الكهربائية الا للاغراض الضرورية ليسهم بإنارة مناطق وبيوت اخرى. الفتلاوي نبه الى اهمية تكثيف مؤسسات المجتمع المدني ورجال الدين ووسائل الاعلام والناشطين خطاباتهم التوعوية بهذا الخصوص. من جهته، بارك سيد حكيم ال بوهلالة اطلاق شبكة الاعلام العراقي حملة لترشيد استعمال الطاقة بغية ديمومتها واستمرارها، لان من اساسيات المواطنة دعم جهود الدولة في ازمتها الاقتصادية وهذا ياتي من خلال اتباع الترشيد في كل شيء دون الاقتصار على الكهرباء فحسب.
المصدر/ جريدة الصباح

اترك رد