الرئيسية » الاقتصاد » قريباً أفتتاح صالة كربلاء في مطار بغداد الدولي
The Baghdad International Airport (formerly Saddam International Airport) has been refurbished and repaired as part of a $17.5 million contract from USAID to SkyLink to rebuild Iraqi airports in Bghdad, Basr and Mosul . The Baghdad airport was severely damaged during the war. The duty free shop is open and awaiting passengers. Currently only military, UN and one or two 15-seat propeller planes whcih carry aid workers land at the airport. The airport has the capacity to handle 7.5 million passengers a year but security concerns have kept commercial flights from returning.

قريباً أفتتاح صالة كربلاء في مطار بغداد الدولي

أعلن وزير النقل باقر جبر الزبيدي افتتاح صالة كربلاء في مطار بغداد الدولي الصيف المقبل، كاشفا عن إهداء العتبة الحسينية المقدسة سجادة عمرها 100 عام الى متحف الصالة.
جاء هذا في وقت كشف فيه عن توجه لتخفيض 50 بالمئة على أسعار تذاكر الطيران لشريحة الصحفيين.
وقال الزبيدي في تصريح له: إن نقابة الصحفيين العراقيين قدمت مقترحا الى شركة الخطوط الجوية العراقية لتخفيض أسعار تذاكر رحلاتها للصحفيين بنسبة 50 بالمئة، مشيرا الى أن مجلس إدارة الشركة يدرس حاليا المقترح بهدف البت به قريبا.
يشار الى أن الشركة شملت مؤخرا المعاقين بتخفيض 50 بالمئة على متن الرحلات الخاصة بخطوطها الجوية.
واضاف الزبيدي ان العتبة الحسينية المقدسة أهدت متحف صالة كربلاء ضمن مطار بغداد الدولي، سجادة يقرب عمرها من الـ 100 عام، لافتا الى أن تلك السجادة وهي من نوع (كاشان) الإيرانية، كانت مفروشة في ضريح الإمام الحسين (ع). يشار الى أن العتبة الحسينية أهدت تلك السجادة خلال تسليمها الوزارة المخططات والخرائط والمجسم الخاص بمشروع مطار الإمام الحسين (ع) المزمع إنشاؤه في محافظة كربلاء المقدسة. واوضح وزير النقل ان تلك السجادة تعد من المقتنيات الثمينة، مضيفا انها سلمت حاليا الى سلطة الطيران والتي ستعرض في متحف صالة كربلاء المؤمل افتتاحها خلال الصيف المقبل في مطار بغداد الدولي.
وأكد وجود تقدم ملحوظ في مراحل إنجاز الصالة المذكورة رغم قلة التخصيصات المالية، مفيدا بأن تلك الصالة ستختلف عن نظيراتها الموجودة حاليا في المطار من خلال سعتها وطريقة استقبال وتوديع المسافرين، إذ ستحتوي على خدمات مصرفية على مدى الـ 24 ساعة ومحال ومطاعم مصصمة بطريقة حديثة.
من جانبه، اوضح مدير مشروع تأهيل صالة كربلاء حسين مكي في حديث خاص معه، انه من المتوقع أن تصل نسب الإنجاز ضمن أعمال الصالة خلال الأيام المقبلة الى ما يقرب من 90 بالمئة، كاشفا عن وصول أغلب المواد المستوردة التي تستخدم لتأثيث الصالة.يذكر ان مطار بغداد الدولي وهو أكبر مطارات البلاد، ويعود تاريخ إنشائه إلى العام 1982، تولت بناءه شركات فرنسية وبريطانية بكلفة تتجاوز الـ 900 مليون دولار، ويضم حاليا صالتين للسفر هما (بابل) و(نينوى).

اترك رد