الرئيسية » السياسة » قانوني يقدم مقترحاً لتقليص ثلث مقاعد مجالس المحافظات دون تعديل للدستور

قانوني يقدم مقترحاً لتقليص ثلث مقاعد مجالس المحافظات دون تعديل للدستور

صحيفة اصوات الاخبارية/اخلاص داود
قدم الخبير القانوني طارق حرب، مقترحاً لتقليص عدد مقاعد مجالس المحافظات في الانتخابات المقبلة دون الحاجة الى تعديل دستوري لها.
وذكر حرب في بيان له “يوم أمس تولت مفوضية الانتخابات عقد اجتماع مع اللجنة القانونية البرلمانية للنظر في قانون انتخابات اعضاء مجلس المحافظات التي ستحصل في شهر نيسان القادم وبصرف النظر عما اذا كان الامر يتطلب تعديل القانون السابق الذي تم على اساسه اجراء انتخابات مجالس المحافظات لسنة 2013 او اصدار قانون جديد لهذه الانتخابات”.
وأضاف انه “لا بد من تعديل عدد اعضاء مجالس المحافظات بشكل يتضمن تقليص هذا العدد ذلك ان عدد اعضاء مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم الخمسة عشر يبلغ حاليا أكثر من 440 عضوا”.
واقترح حرب “إعتماد المعادلة المقررة في المادة 49 في الدستور والمقررة لعدد اعضاء مجلس النواب بحيث تلغى المعادلة السابقة الموجودة في القانون السابق والتي تقوم على اساس منح كل محافظة 25 مقعدا ومن ثم منحها مقعدا واحدا لكل مائتي الف نسمة بحيث يكون الانتخاب وعدد مجالس المحافظة على اساس عضو واحد في المجلس لكل مائة الف نسمة الامر الذي يؤدي الى القضاء على تضخم عدد اعضاء مجلس المحافظة الموجودين حاليا والذي بلغ عددهم اكثر من 440 عضوا وتقليص هذا العدد الى ما يقارب 300 عضو فقط”.
وبين ان “هذا الموضوع ينسجم مع الحاجة الفعلية والواقعية لكل محافظة وينسجم ايضا مع الظروف المالية والاقتصادية للبلاد ذلك ان بعض المحافظات لديها عدد اعضاء في مجلس المحافظة يفوق الحاجة الفعلية”.
وأشار الخبير القانوني الى ان مقترحه “لن يؤثر على المحافظات الكبيرة بغداد ونينوى والبصرة وانما يشمل المحافظات الصغيرة فعدد اعضاء مجلس محافظة المثنى مثلا حاليا 27 عضوا اما اذا تم اعتماد المعيار الجديد وهو مائة لف لكل عضو”.

وتابع انه ووفق مقترحه “فان عدد أعضاء مجلس محافظة المثنى سيكون سبعة أعضاء فقط بدلا من 27 عضوا طالما ان عدد السكان هو سبعمائة الف نسمة والامر ذاته يقال مثلا على محافظات ميسان وواسط وكربلاء حيث سيكون عدد اعضاء مجالس المحافظات فيها 11 عضوا لكل محافظة بدلا من 28 عضوا لكل محافظة حاليا وسيكون عدد اعضاء مجلس محافظة ديالى والانبار بحدود 13 عضوا بدلا من 29 عضوا حاليا وهكذا سيؤدي هذا التقليص الى ان يكون عدد اعضاء مجالس المحافظات 300 بدلا من اكثر من 440 وهذا المقترح لا يحتاج الى تعديل دستوري وذلك لان موضوع انتخابات مجالس المحافظات لم يتطرق اليه الدستور وانما تركها للقانون وبالتالي فان قانون انتخابات مجالس المحافظات الجديد لا بد ان ياخذ بنظر الاعتبار مقترحنا هذا”.
المصدر: الاتجاه برس

اترك رد