الرئيسية » الأخبار المحلية » شمول أكثر من 24 الف معين متفرغ براتب الرعاية الاجتماعية. .

شمول أكثر من 24 الف معين متفرغ براتب الرعاية الاجتماعية. .

صحيفة اصوات الاخبارية / جعفر الوزني

شملت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة العمل أكثر من 24 الف براتب المعين المتفرغ .
وذكر المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم في بيان اليوم ان ” الهيئة استطاعت ورغم حداثة تأسيسها ومحدودية الامكانيات في بعض المفاصل ، ان تحقق العديد من الانجازات واهمها ، شمول اكثر من {24500} معين متفرغ بالراتب المقر وفق المادة 19/2 من قانون 38 لسنة 2013 الخاص برعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ومن مختلف المحافظات عدا نينوى بسبب ظروفها المعروفة للجميع وتصدرت بغداد الحصة الاكبر بواقع {5000} مشمول”.
وبين منعم ان ” الهيئة انجزت {1797} اجازة معين متفرغ وفق المادة 19/1 لمختلف منسوبي الوزارات والهيئات ومؤسسات الدولة المختلفة، وايضا تبنت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة شمول {3945} من جرحى الحرب براتب المعين المتفرغ الذي يوازي ما يتقاضاه اقرانهم المدنيين ويساوي الحد الادنى لراتب موظفي الدولة وهو {170} الف دينار بعد ان كانوا يتقاضون راتب معين بمقدار {75} الف دينار.
واضاف ان الهيئة استطاعت انجاز فحص {650ْْ } معاقا من خلال لجنة عملت طوال عام في مقر الهيئة من اجل اختصار الروتين والتخفيف عن كاهل المعاقين، وشملت الهيئة {278} طفلا من مرضى السرطان براتب المعين .
وتابع منعم ان ” الهيئة استطاعت تفعيل المادة 18 من قانونها واستفاد (217) معاقا من ذلك عبر منحهم ارقاما للسيارات وحصولهم على الاعفاء الكمركي، وكذلك حصول {48} معاقا على وظائف عامة في محافظتي بابل وذي قار” .
وبين ” وايضا استطاعت الهيئة تأمين {83} مقعدا دراسيا في الجامعات للمعاقين وايضا تخصيص مقعد واحد للدراسات العليا ، كما فعلت الهيئة تخفيض مبلغ تذاكر الطيران على الخطوط العراقية بنسبة 50% وحسب الضوابط والقوانين الخاصة المنصوص عليها في قانون رعاية ذوي الاعاقة”.
وتابع منعم ان الهيئة شرعت وبإمكانياتها الذاتية ومساعدة الدوائر الشقيقة في الوزارة ببناء قاعدة بيانات الكترونية تمهيدا لإصدار البطاقة الذكية للمعين وايضا وصولا الى تنظيم توزيع الراتب وفق ما معمول به في دائرة التقاعد، كما ان القاعدة ستمثل احصائية اولية لعدد المعاقين في العراق.
واشار الى ان ” الهيئة تسعى وعبر تعاونها مع الشركاء الحكوميين ومنظمات المجتمع المدني المحلية والمنظمات الدولية الى استكمال منح الامتيازات كافة التي اقرها قانون 38 لسنة 2013 للمعاقين” خبر نشره قبل 45 دقيقه

اترك رد