الرئيسية » الاقتصاد » خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يحدث زلزالا في أسواق المال العالمية

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يحدث زلزالا في أسواق المال العالمية

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
أحدث تصويت البريطانيين هزة كبيرة في أسواق المال، إذ تراجعت البورصات الآسيوية كثيرا، وانخفض سعر الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له منذ 1985 وارتفع سعر الين الياباني.
وأعلن البنك المركزي البريطاني الجمعة 24 حزيران/ يونيو 2016، أنه مستعد للتحرك لضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة ويراقب عن كثب تطور الوضع بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.وسجلت بورصات باريس ولندن وفرانكفورت تراجعا كبيرا عند افتتاحها اليوم الجمعة.
وسجلت بورصة باريس تراجعا نسبته 7,87% عند الافتتاح، ولندن أكثر من 7%، بينما خسرت بورصة فرانكفورت أكثر من 10%. كما انخفضت أسهم كبرى المصارف البريطانية بنسبة 30% عند افتتاح بورصة لندن.
وأكد المصرف المركزي الياباني “استعداده لضخ سيولة” بالتشاور مع المصارف المركزية الأخرى، بينما قال وزير المالية الياباني تارو اسو انه لن يقف مكتوف اليدين من اجل تهدئة الأسواق بعد قرار البريطانيين مغادرة الاتحاد الأوروبي.وكان كل القادة الأوروبيين تدخلوا خلال الفترة التي سبقت الاستفتاء لمحاولة ابقاء البريطانيين داخل الاتحاد، نتيجة الإدراك أن خروج بريطانيا سيشكل تهديدا لنادي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.وحذرت كل المؤسسات الدولية، من صندوق النقد الدولي إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، من أن خروج بريطانيا سيؤدي إلى عواقب سلبية على الأمد البعيد ناهيك عن التبعات الاقتصادية الفورية.

اترك رد