الرئيسية » الأخبار المحلية » “جمرة القيظ” تضرب العراق .. وارتفاع درجات الحرارة الى 70ْ
A man cools off during a warm summer day in Baghdad July 30, 2015. A searing heat wave forecast to sweep through Iraq prompted the government to declare a four-day holiday starting on Thursday and order regular power cuts at state institutions. REUTERS/Ahmed Saad

“جمرة القيظ” تضرب العراق .. وارتفاع درجات الحرارة الى 70ْ

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
أنذرت الأرصاد الجوية بـ”تيارات هوائية ساخنة” ستجتاح العراق والكويت والسعودية ومناطق شاسعة في الشرق الأوسط ضمن ظاهرة موسمية تسمى “جمرة القيظ”.

وتصل درجة الحرارة خلال هذه الظاهرة إلى 50 في الظل و70 مئوية تحت أشعة الشمس، وذلك ابتداء من الاحد.
وظاهرة “جمرة القيظ” يفترض أن تضرب منطقة الشرق الأوسط، خلال فترة انتقالية مدتها 52 يومًا، تمتد حتى نهاية شهر أب، وتبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها.
وتتميز هذه الظاهرة الموسمية بشدة لسع الشمس وسخونة الأرض وارتفاع الرطوبة، فضلا عن شدة هبوب رياح السموم، وخلالها يستمر الحر لساعات متأخرة من الليل.
وهذه الظاهرة مهمة لنضج ثمار التمر، وسببها منخفض الهند الموسمي الذي ينشط خلال هذه الفترة، ويمتد إلى بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاغروس، ثم يتحول إلى تيارات هوائية ساخنة تجتاح العراق والكويت والسعودية، ولذلك حذرت هيئة الأرصاد الجوية في السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في عدد من المناطق.
وبحسب كريم عبد الله، وهو متقاعد (67) عاماً، فإن هذا الحر معتاد في العراق ويتطلب الحذر الشديد في التنقل أثناء فترة الظهيرة حيث تكون الشمس في ذروتها، وحتى في الصباح”، لافتا الى أن الحر في هذه الفترة أشبه ما يكون بـ”الوقوف أمام فتحة تنور ملتهب تلفح حرارته الوجه”.
وحلت محافظة البصرة، الأولى عالميا بأعلى درجات الحرارة في العالم، بحسب إحدى المحطات العالمية.
ويبين الجدول أن منطقة الحسين بمحافظة البصرة احتلت أعلى درجات الحرارة بالعالم حيث سجلت درجات الحرارة فيها 50.2 درجة مئوية، تشاركها منطقة مطربة في الكويت بنفس الدرجة ومن ثم تليها مدينة الناصرية بدرجة حرارة تبلغ 49.5 درجة مئوية تليها مدينة عبادان في إيران بدرجة حرارة تبلغ 49.3 درجة مئوية.

اترك رد