الرئيسية » التقارير » باقر الزبيدي يكشف المبلغ الذي ستدفعه السعودية كتعويضات للمتضررين من تفجيرات 11 ايلول 2001

باقر الزبيدي يكشف المبلغ الذي ستدفعه السعودية كتعويضات للمتضررين من تفجيرات 11 ايلول 2001

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
قال وزير النقل السابق والقيادي بالمجلس الاعلى ان السعودية ستدفع مبلغا لا يقل عن ٢٠٠ مليار دولار استنادا لقرار الكونگرس الأخير الذي أعطى الحق للمواطنين الأمريكان المتضررين من العملية الإرهابية بمقاضاة السعودية طلباً للتعويضات
وقال باقر جبر الزبيدي على صفحته الرسمية بالفيس بوك وتابعته صحيفة اصوات الاخبارية لقد اجريت سلسلة اتصالات مع شركة محاماة عالمية وشخصية مالية اجنبية بشأن التعويضات التي ستدفعها السعودية للمواطنين الأمريكان على خلفية تفجيرات ١١سبتمبر الإرهابية.. فكانت الإجابة عبر هذا الحوار ان على السعودية ان تدفع مبلغ لا يقل عن ٢٠٠ مليار دولار استنادا لقرار الكونگرس الأخير الذي أعطى الحق للمواطنين الأمريكان المتضررين من العملية الإرهابية بمقاضاة السعودية طلباً للتعويضات.
واوجز الزبيدي التعويضات كالاتي
١- ٧ مليار دولار قيمة برجي التجارة العالمي.
٢- ٣٠ مليار دولار قيمة تعويضات ضحايا البرجين (٣٠٠٠) ضحية.
٣- ١٢ مليار دولار قيمة تعويضات الطائرات الأربعة التي استخدمت في العملية.
٤- عدد الضحايا المتضررين نفسياً من جراء استنشاق الغاز المنبعث من التفجير والجرحى يتجاوز مئات الآلاف من المواطنين، وبذلك فان الحد الأدنى الذي ستدفعه الحكومة السعودية في حسابات أولية دقيقة لا يقل عن٢٠٠ مليار دولار.
وبين القيادي بالمجلس الاعلى ان ليبيا دفعت ٣ مليار دولار تعويضات لضحايا طائرة لوكربي وان العراق دفع ٤٠٠ مليون دولار تعويضات لاحتجاز ٦٠ مواطناً أمريكياً تضرروا نفسياً بسبب الاحتجاز عام ١٩٩١ كما ودفع العراق الى الكويت ٥٠ مليار دولار تعويضات عن غزو الكويت.

اترك رد