الرئيسية » عربية ودولية » ايران تزيح الستار عن 12 انجازا نوويا
زارعان

ايران تزيح الستار عن 12 انجازا نوويا

أعلن مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية اصغر زارعان أنه سيتم الخميس المقبل ازاحة الستار عن 12 انجازا نوويا جديدا بينها جهازا طرد مركزي متطوران.
وقال زارعان ، في تصريح ادلى به الثلاثاء خلال مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين منظمة الطاقة الذرية ومركز ابحاث صناعة النفط، ان الانجازات التي سيتم ازاحة الستار عنها ترتبط بقطاع الصحة ومجمعات الوقود غير الملوث في المفاعلات النووية.
واضاف، انه سيتم الاعلان ، خلال مراسم الاحتفال باليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في البلاد ، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية انضمت الى نادي عناصر اللانثينيدات او المعروفة بعناصر الاتربة النادرة والتي لايتجاوز عمرها نحو 50 عاما اذ نالت على النجاحات بفضل خبراتها النووية.
ووصف التقدم في هذا القطاع لاسيما في مجال الالكترومغناطيس والالكترونيات بانها تكتسب اهمية فائقة وتعتبر من المؤشرات الهامة على صعيد التقدم العلمي لبلدان العالم.
واعلن زارعان عن ازاحة الستار عن نوعين جديدين ومتقدمين لاجهزة الطرد المركزي من طرازي “زونار” و “اولترا” يوم الخميس المقبل ايضا.
ولفت الى ان انتاج هذين النوعين من الاجهزة كان حكرا على اميركا واليابان الا ان منظمة الطاقة الذرية الايرانية استطاعت كسر هذا الحكر وتحولت ايران الى ثالث بلد في العالم ينتج هذا النوع من اجهزة الطرد المركزي المتقدمة.
ونوه الى ان منظمة الطاقة الذرية قد انتجت طرازا آخر من اجهزة الطرد المركزي من طراز “توبولار” يستخدم في انتاج الامصال الطبية بطلب من وزارة الصحة ، موضحا ان طرازين متطورين من اجهزة الطرد المركزي سيتم ازاحة الستار عنها يوم الخميس المقبل وستمنح لمؤسسة باستور الايرانية للابحاث الطبية.

اترك رد