الرئيسية » الاقتصاد » النفط يعوض خسائره بعد “صدمة ترامب”
SIGNAL HILL, CA - MARCH 5: Pumps draw petroleum from oil wells through the night as the cost of crude oil tops $104 per barrel in its surge to new record high prices March 5, 2008 in Signal Hill, California. The cost of crude has California drivers paying more than ever. Statewide gas prices are now 58 cents a gallon higher than the same time last year. (Photo by David McNew/Getty Images)

النفط يعوض خسائره بعد “صدمة ترامب”

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
ارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، مع تعافي الأسهم والدولار من الخسائر الحادة المبكرة، التي تكبدتها عقب الفوز المفاجئ لدونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية.
وكان النفط هبط نحو 4 في المئة إلى قرب 43 دولارا للبرميل، ليسجل أدنى مستوى في نحو شهرين بعد اتضاح انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، إذ جاءت موجة البيع في إطار عزوف المستثمرين في السوق عن الأصول العالية المخاطر مثل الأسهم والدولار.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 32 سنتا أو 0.7 في المئة، ليبلغ عند التسوية 46.36 دولار للبرميل، بينما ارتفع الخام الأميركي 29 سنتا أو 0.6 في المئة، ليبلغ عند التسوية 45.27 دولار للبرميل.ومع فوز ترامب، قال بعض المحللين إن هناك عوامل داعمة لأسعار النفط مثل التغير المحتمل في السياسة الأميركية تجاه إيران.وانتقد ترامب الاتفاق النووي، الذي أبرمه الغرب مع إيران، وسمح لطهران بزيادة صادرات النفط الخام كثيرا هذا العام، وقالت إيران إن على ترامب أن يلتزم بالاتفاق.
وذكرت إدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أنها ستظل ملتزمة بالاتفاق مع إيران حتى نهاية فترتها، لكن محللين آخرين قالوا إن مساعي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الرامية لتعزيز أسعار الخام باتت أصعب كثيرا مع فوز ترامب.
وقد تواجه المنظمة تراجعا في الطلب على الخام إذا تباطأ النمو الاقتصادي العالمي في أعقاب فوز ترامب، ومع احتمال ارتفاع إنتاج النفط الأميركي، في ضوء تعهد الرئيس الجديد بفتح جميع الأراضي والمياه الاتحادية أمام أنشطة التنقيب عن النفط والغاز.
وهبطت أسعار النفط لفترة وجيزة، الأربعاء، بعدما أصدرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية بياناتها الأسبوعية، التي أظهرت زيادة جديدة في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة، لكن السوق تجاهلت تلك البيانات في نهاية المطاف.

اترك رد