الرئيسية » السياسة » المدرسي يدعو لتشكيل “محكمة دستورية” لدراسة القوانين قبل تطبيقها

المدرسي يدعو لتشكيل “محكمة دستورية” لدراسة القوانين قبل تطبيقها

 صحيفة اصوات الاخبارية / ذو الفقار السدمي:دعا المرجع الديني محمد تقي المدرسي، الجمعة، إلى تشكيل “محكمة دستورية” مكوّنة من رجال دين وقضاة لدراسة القوانين قبل تطبيقها، فيما طالب بأن تمثل الرئاسات الثلاث المكونات الأساسية الثلاثة في العراق وتجتمع في “مجلس رئاسي واحد”.

  • وقال المدرسي في بيان أصدره مكتبه الإعلامي وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن “الدستور العراقي كتب على عَجَل ولا بد أن يشمل الكثير من فقراته التغيير لتكون للعراق شخصيته المستقلة”، موضحا أن “الدستور العراقي غير مطبق في العراق وهو أشبه بالمظلة البعيدة التي لا يستظل بها أحد، ويجب أن تكون القوانين العراقية مستمدة من روح الدستور”.
وشدد المدرسي على “حاجة العراق إلى المحكمة الدستورية لدراسة القوانين قبل تطبيقها، مكوّنة من 50% من القضاة و50% من رجال الدين يدرسون القوانين التي تشرّع قبل اعتمادها”، مشيرا الى أن “ذلك جزءا من التغيير والإصلاح الجذري في العراق”.

وأكد المدرسي، على “ضرورة أن يكون القضاء في العراق قوياً ومستقلاً وحاكماً بين الشعب والمسؤولين الفاسدين”، داعيا إلى أن “تمثل الرئاسات الثلاث في العراق المكونات الأساسية الثلاثة فيه وتجتمع في مجلس رئاسي واحد وفق ما معمول به في العالم”.

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً، إذ تتواصل العمليات العسكرية لطرد “داعش” من المناطق التي ينتشر فيها، كما ينفذ التحالف الدولي ضربات جوية تستهدف مواقع التنظيم في تلك المناطق توقع قتلى وجرحى في صفوفه.

اترك رد