الرئيسية » الاقتصاد » الديوانية تزرع 60 ألف دونم بمحصول الشلب

الديوانية تزرع 60 ألف دونم بمحصول الشلب

كشفت محافظة الديوانية عن خطة لزراعة مساحات تتجاوز 60 الف دونم بمحصول الشلب خلال الموسم الحالي. وفيما سوقت محافظة كركوك اكثر من 72 الف طن من محصولي الحنطة والشعير الى مخازن وزارة التجارة، انهت المديرية العامة لزراعة كربلاء موسمها التسويقي امس الاثنين.
مدير زراعة الديوانية المهندس صفاء الجنابي، اكد في تصريح لـ»الصباح» استحصال موافقة الوزارة على زراعة مساحة 60 الفا و248 دونما بمحصول الشلب ضمن خطة الموسم الحالي بواقع 25 الف دونم في الشامية و19 الفا و248 دونما في غماس و8 الاف دونم في الصلاحية وخمسة الاف دونم في المهناوية وثلاثة الاف دونم في الشنافية. وبين استعداد المديرية بالتنسيق مع دائرة فحص وتصديق البذور في الديوانية لتوزيع كميات من بذور الشلب من الرتب العليا الموجودة لدى معمل تنقية البذور في غماس بين المزارعين المتعاقدين مع الشركة العراقية لإنتاج البذور لغرض إكثارها في الموسم المقبل، اذ تبلغ حصة الديوانية من البذور 27602 طن.

إطلاق الأسمدة

واشار الى ان قسم الشلب في المديرية ينسق مع الشركة العامة للتجهيزات الزراعية فرع الديوانية لتحديد موعد لاطلاق الأسمدة الكيمياوية لمزارعي الشلب اعتبارا من بداية حزيران بحسب الخطة الموضوعة من قبل كل مزارع، حيث تم تحديد الجرعة السمادية لهذا الموسم بـ 35 كغم لدونم سماد الداب و75 كغم لدونم سماد اليوريا، منوها بالعزم على القيام بدورات وزيارات ارشادية للمزارعين الشباب بغية ضمان تمكينهم من الحصول على معلومات زراعية دقيقة تزيد من انتاجهم باقل جهد ممكن. ولفت الجنابي الى قيام المديرية بتسويق كميات تتجاوز 13 الف طن من محصول الحنطة الى مخازن وزارة التجارة، مشيرا الى استمرار اللجان المشكلة بتحقيق زيارات ميدانية الى مراكز التسويق للوقوف على ابرز المعوقات التي تعترض هذه العملية وايجاد الحلول السريعة لها.

مسار جديد

واضاف ان لجنة مختصة من مديريات الزراعة والماء والمجاري باشرت اجراء الكشف الموقعي على المسار الجديد للحزام الاخضر بطول 67 كم لغرض المباشرة بتنفيذ هذا المشروع في محيط مركز المحافظة للحد من ارتفاع درجات الحرارة وتقليل سرعة الرياح والاتربة، فضلا عن وجود رغبة لدى المديرية لانشاء مشروع الاحواض البلاستيكية بالنظام الدوار المفتوح لتربية الاسماك على اعمدة الانهر لتنمية الثروة السمكية.

تسويق كركوك

وفي كركوك، قال مدير زراعة المحافظة مهدي مبارك لـ»الصباح»: ان مديريته سوقت منذ 19 ايار الماضي وحتى الان 66 الف طن من الحنطة لوزارة التجارة و6500 طن من الشعير لشركة ما بين النهرين عن المساحات المزروعة البالغة 245 الف دونم للحنطة و38 الف دونم للشعير ضمن خطة الموسم الحالي. وتابع ان عملية التسويق في كركوك تتم عبر سايلو كركوك وبثلاثة مراكز تسلم، متوقعا تسويق كميات تتجاوز 212 الف طن هذا الموسم.

إنهاء الموسم

في غضون ذلك، انهت المديرية العامة لزراعة كربلاء موسمها التسويقي امس الاثنين. وذكر قسم العلاقات والاعلام والتعاون الدولي في بيان تلقت «الصباح» نسخة منه، ان «عملية تسويق الحنطة انتهت بتسويق 19 ألفا و870 طنا و160 كغم بضمنها 14 ألفا 703 اطنان و740 كغم من الحنطة المحلية درجة أولى و3 الاف و369 طنا و400 كغم حنطة محلية درجة ثانية و833 طنا و780 كغم درجة ثالثة، فيما تم تسلم 344 طنا و520 كغم حنطة بورا درجة ثانية». وفي ما يخص محصول الشعير، تم تسلم 250 طنا و660 كغم من محصول الشعير الذي ما زالت عملية تسلمه مستمرة، اذ بلغ سعر الطن من الحنطة المحلية درجة أولى 700 ألف دينار والدرجة الثانية 600 ألف دينار والثالثة 500 ألف دينار، فيما بلغ سعر طن الشعير 500 ألف دينار». من جانب اخر، اعلنت المديرية «الانتهاء من حملة رش الأراضي لمكافحة حشرة الدوباس التي تصيب أشجار النخيل ومكافحة أكثر من 6 الاف دونم من بساتين النخيل في عموم محافظة كربلاء تمت خلالها مكافحة 6475،5 دونما باستخدام 1713 لترا من مبيد الدلتا مثرين و 435 لترا من مبيد الالفا سابير مثرين». واشارت الى ان «الحملة الارضية حققت نتائج مرضية ساهمت بمكافحة اعداد كبيرة من النخيل الذي لم تتم مكافحته من خلال الحملة الجوية التي انتهت الشهر الماضي، اذ تمت فيها مكافحة 22 ألف دونم من بساتين النخيل في عموم محافظة كربلاء». كما تم الانتهاء ايضا من مكافحة 136 ألف نخلة في عموم المحافظة ضد حشرة الدوباس باستخدام عملية الحقن على مساحة 3400 دونم باستخدام مبيد الاكتار بكمية بلغت 544 لترا، اذ اشار البيان الى ان «عملية الحقن التي نفذت في كربلاء رافقت الحملة الجوية والأرضية لمكافحة ما يقارب 40 ألف دونم من بساتين النخيل في عموم محافظة كربلاء المقدسة».
المصدر / شبكة الاعلام العراقي

اترك رد