الرئيسية » السياسة » الحافظ يدعوالى تشكيل هيئه وطنيه من الخبراء والمختصين لصياغه الدستور

الحافظ يدعوالى تشكيل هيئه وطنيه من الخبراء والمختصين لصياغه الدستور

صحيفة اصوات الاخباريه /عفاف شاكر الغزالي افاد النائب عن ائتلاف العراق مهدي الحافظ ،الاثنين، ان البنود التي تمت صياغتها في الدستور العراقي فيها نقاط كثيرة بحاجة للتعديل.

وقال الحافظ في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب ان ” تعديل الدستور قضية خطيرة لان البنود التي تمت صياغتها في عام 2005 ، تبقت منها نقاطا كثيرة بحاجة الى تعديل ، وقد تقرر انذاك بموجب المادة 142 من الدستور ان يجري بحثها في البرلمان على ان تقدم تعديلات محددة جديدة بشأنها خلال سقف زمني امده اربعة اشهر في حينه”.

ودعا الحافظ الى “تشكيل هيئة وطنية عامة تتولى ضم عدد من المختصين والخبراء والاكاديميين في مجالات الاعلام والثقافة والقانون والاقتصاد وشؤون الدولة ، لتضع صيغ مناسبة للدستور”.

واضاف الحافظ ان “اي شيء من هذا القبيل لم يحصل حتى الان ، وفي جلسة يوم امس تقدم رئيس البرلمان بطلب بحث هذه القضية ، وهذا خطوة ايجابية ، لكن السؤال الاهم من سيضع الدستور بصيغته النهائية”.

وبين الحافظ ان” الدستور لايمكن تطبيقه ولاتركه بهذه الطريقة ،وهنا لابد من وضع صيغ علمية مدروسة ومبنية على اساس التخصص في كتابة التعديلات الدستورية، لانه لايجوز لاعضاء مجلس النواب لوحدهم البت بالمسائل المتعلقة بالدستور”.

ورأى الحافظ انه “يمكن للبرلمان عبر اللجنة المقرر تشكيلها ، كما تم الاتفاق في جلسو يوم امس ،ان يتم تقديم تفاصيل عملية تتعلق بعمل الهيئة الوطنية  التي ستكون هي المعنية بتعديل الدستور،وهذا مكسب وطني مهم للبلاد في حال تم اقراره”.

وطالب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رؤساء الكتل الى تقديم مرشحيهم لعضوية لجنة تعديل الدستور خلال فترة اسبوع.انتهى

اترك رد