الرئيسية » الأخبار المحلية » الجبوري يتسلم قائمة مرشحي الصدر لحكومة “التكنوقراط”

الجبوري يتسلم قائمة مرشحي الصدر لحكومة “التكنوقراط”

نقلا عن المدى / بهاء حميد

سلم رئيس المجلس سليم الجبوري قائمة مرشحي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لحكومة “التكنوقراط”، فيما عد مرشحي الصدر سنداً لعملية الاصلاح الحكومي.

وقال المتحدث باسم رئيس مجلس النواب عماد الخفاجي في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، ان “رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، تسلم، رسالة من السيد مقتدى الصدر تتضمن اسماء مرشحيه لحكومة التكنوقراط”.

وأضاف الخفاجي، ان “الجبوري ابدى اهتمامه بالاسماء التي تضمنتها القائمة، وانه يعتبرها جزءاً من جهود الاصلاح”.

وأشار الخفاجي الى ان “رئيس مجلس النواب يعتقد ان القائمة التي تسلمها من السيد الصدر ستكون سنداً لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبلدي في اختيار كابينته الحكومية التي من المنتظر ان يعرضها على نواب الشعب لغرض التصويت عليها وفق الآليات الدستورية”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أعلن، أمس الثلاثاء الـ(22 من آذار 2016)، عن تشكيل كابينة وزارية مستقلة “عالية المستوى” لطرحها على رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ودعا الأخير إلى عرضها على البرلمان للتصويت عليها، وفيما عد أنه “ألقى الحجة على الحكومة”، كشفت لجنته الخاصة بالإصلاحات أن الكابينة تضم 90 شخصية لمناصب الوزراء والوكلاء.

وعقد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الثلاثاء الـ(22 من آذار 2016)، اجتماعاً مع اللجنة الخاصة بالإصلاحات التي شكلها في الـ19 من شهر شباط الماضي، لاختيار وزراء تكنوقراط، بمنزله بمدينة النجف، لمناقشة النتائج التي توصلت إليها.

وقدم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في (الـ19 من شباط 2016)، قائمة بأسماء شخصيات عراقية مستقلة تكون مهمتها تشكيل لجنة لاختيار الكابينة الوزارية الجديدة، محذراً من أن عدم قبول الكتل السياسية بالمقترح ستليه “خطوات أخرى”.

وكان أنصار التيار الصدري بدأوا، يوم الجمعة الـ(18 من آذار 2016)، باعتصام مفتوح عند بوابات المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، بعد عبورهم جسر الجمهورية برغم إعلان القوات الأمنية منع تنظيم الاعتصام.

يذكر أن زعيم التيار الصدري، أطلق، في (الـ13 من شباط 2016)، مشروعاً للإصلاح في البلاد يتضمن أربعة ملفات، وفيما دعا إلى تشكيل حكومة تكنوقراط “بعيدة عن حزب السلطة والتحزب” برئاسة رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي و”فريق سياسي يضم سياسياً وطنياً مستقلاً وقاضياً معروفاً بحياديته”، وفيما أكد على ضرورة ترشيح أسماء رؤساء الهيئات المستقلة وقادة الفرق العسكرية ورئيس أركان الجيش ليصادق عليها في مجلس النواب، هدد بـ”سحب الثقة” من حكومة العبادي في حال عدم تنفيذ المشروع خلال 45 يوماً.

اترك رد