الرئيسية » الاقتصاد » التجارة … تعقد اجتماعاً لمناقشة عمل المنظومة الالكترونية لإصدار إجازات الاستيراد

التجارة … تعقد اجتماعاً لمناقشة عمل المنظومة الالكترونية لإصدار إجازات الاستيراد

صحيفة اصوات الاخبارية / زهراء الحداد

إعلام وزارة التجارة
اعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية في وزارة التجارة عن عقد اجتماع ضم ممثلين عن وزارات الصحة والبيئة ، الزراعة ، الصناعة والمعادن ، الداخلية ، الهيئة المسيطرة على المواد المشعة ، هيئة الرقابة الوطنية ، جهاز المخابرات وجهاز الأمن الوطني لمناقشة عمل المنظومة الإلكترونية الموحدة الخاصة بإصدار اجازات الاستيراد ضمن مفهوم تبسيط الاجراءات الحكومية.
أكد ذلك مدير عام الشركة المهندس هاشم محمد حاتم واضاف إن هذا الاجتماع يأتي لمناقشة المعوقات التي تواجه عمل المنظومة والخروج بآلية تمكننا من تذليل تلك المعوقات التي من شأنها تعيق عمل المنظومة كونها جزء من عملية تبسيط الاجراءات التي أخذت الحكومة على عاتقها في تبسيط كافة الاجراءات للمواطنين بشكل عام .
مضيفا أن شركته بذلت مساع حثيثة لإيجاد هذه المنظومة للحصول على اجازة الاستيراد عن طريق شبكة الانترنت (أون لاين) وهذا الاجراء لا يعني بالضرورة ان العملية خالية من التدابير الأمنية والرقابية تحسباً لأي طارئ .
وأوضح هاشم أن منظومة الاستيراد هذه ستكون مكملة لمنظومة الجمارك كونها تسهم في تنظيم وتطوير التجارة الداخلية والخارجية في العراق ، فضلاً عن التقليل من عمليات التلاعب والفساد الاداري ، إضافة الى تقليص عدد الدوائر الحكومية التي يتوجّب على المواطن مراجعتها لإنجاز اجازة الاستيراد.
موضحا أن جميع ممثلي الوزارات الذين حضروا الاجتماع استمعوا الى شرحاً تفصيلياً حول طبيعة هذا النظام وكيفية التعامل معه من قبل الجهات ذات العلاقة وما يقدمه من تسهيلات للشخص الذي يروم الحصول على إجازة الاستيراد بعد زيارة الموقع الرسمي الالكتروني للنظام ومليء الحقول بالمعلومات المطلوبة ، إضافة الى ربط هذه المنظومة التي سيكون موقعها في الشركة العامة للمعارض عبر شبكة الانترنت بالمنافذ الحدودية وهيئة الجمارك لتوحيد البيانات الخاصة بالشخص المستورد والمواد المراد استيرادها .
مشيرا أن هذا النظام يهدف الى حصول المستورد على اجازة الاستيراد الكترونيا دون مراجعة الدوائر أي يتم تحويل اصدار اجازات الاستيراد من العمل اليدوي الى العمل الالكتروني بدءاً من المستورد وتهيئة الموافقات الأصولية ومتابعة اصدار الاجازة من قبل شركة المعارض وبالنهاية حصول المستورد على الاجازة .

اترك رد