الرئيسية » الأخبار المحلية » الأمانة العامة لمجلس الوزراء تبحث اليات تطبيق قرارات مجلس الامن المتعلقة بالعنف الجنسي المرتبط بالنزاع المسلح

الأمانة العامة لمجلس الوزراء تبحث اليات تطبيق قرارات مجلس الامن المتعلقة بالعنف الجنسي المرتبط بالنزاع المسلح

عقدت دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماعا موسعا مع الجهات ذات العلاقة في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لمناقشة قرارات مجلس الامن بشان منع العنف الجنسي المرتبط بالنزاع المسلح والتصدي له.

وجرى خلال الاجتماع بحسب بيان لامانة مجلس الوزراء اليوم” مناقشة الاليات المتبعة لتغطية قضايا العنف الاسري في الوزرات وسبل تحديثها في ضوء القرارات الجديدة لمجلس الامن، كما بحث المجتمعون القوانين والتشريعات الخاصة بقضايا العنف الجنسي وانشاء مراكز للتأهيل النفسي واستحداث محاكم مختصة بهذه القضايا”.

وأشارت مدير عام دائرة تمكين المراة ابتسام عزيز” الى انه سيتم تشكيل فريق وطني برئاستها وعضوية الجهات ذات العلاقة لوضع خطة لتنفيد قرارات مجلس الامن، فضلاً عن عقد مشاورات مع المسؤولين الحكوميين والقادة العسكريين لتفعيل هذا الملف، لغرض منع هذا النوع من العنف والتصدي له ليس فقط في المناطق التي تشهد نزاعاً مسلحاً بل في عموم البلاد”.

واشار البيان” الى ان هذا اللقاء الذي حضره وزارات الدفاع و الداخلية و الصحة والبيئة و الهجرة والمهجرين و العمل والشؤون الاجتماعية اضافةً الى مجلس القضاء الأعلى” ياتي ضمن التهيئة للزيارة المرتقبة لممثل الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بشؤون العنف الجنسي في النزاعات والتصدي له”.

يذكر ان مجلس الامن قد اصدر عدداً من القرارت بشان منع العنف الجنسي يطالب فيها بأن تتخذ التدابير المناسبة لضمان حماية المدنيين من العنف الجنسي في حالات النزاع ,داعياً الدول الى محاكمة الأشخاص المسؤولين عن اعمال العنف الجنسي وضمان تمكين الضحايا من الحصول على الحماية والعدالة.

اترك رد