الرئيسية » السياسة » ابتكار عراقي لشاب بابلي لكشف المتفجرات

ابتكار عراقي لشاب بابلي لكشف المتفجرات

صحيفة أصوات الأخباريه /عفاف شاكر الغزالي تمكن شاب عراقي من ابناء محافظة بابل، من صناعة روبوت جديد الذي سمي رمضان واحد يتميز بقدرته على كشف المتفجرات، كما صنع طائرات تجسس تكشف عن بعد 2 كم.

وقال محمد علوش الذي يبلغ من العمر 18 عاما في حديث ، انه “قام بصناعة روبوت استغرق عمله شهرين”، مبينا ان “هذا الروبوت يتميز بتحسسه عن العبوات الناسفة والسيارات المفخخة على بعد امتار والتمكن من ابطال مفعولها”.

واضاف ان “الروبوت يقوم باعطاء جغرافية المنطقة ليسهل عمل دخول القطعات العسكرية”، مشيرا الى انه “سمى الروبوت بـ(رمضان واحد) وقدمه الى الحشد الشعبي ليقوم بالعمل التجريبي بغية تصنيع اعداد منه تقدم كهدية للقوات البطلة”.

وتابع علوش انه “تمكن من تصنيع اعدادا من الطائرات خاصة للتجسس وفيها كاميرات مراقبة ليلية ونقلها مباشر للقوات العسكرية ومتحسسات للكشف عن المتفجرات على بعد 500 متر”.

واشار علوش الى ان “معظم المواد المستخدمة في صناعة الطائرات والروبوت هي مستعملة والقسم الاخر يتم استيرادها من الدول الاوربية”، موضحا “انني بدات العمل في الالكترونيات بمساعدة خالي المهندس في المجال الكهربائي، حيث وظبت نفسي في القراءة والتمعن الى ان توصلت في صناعة الروبوت ومكائن (سي ان سي) والتي تسمى مكائن مبرمجة استخدمتها في صناعة الروبوتات”.

يذكر ان محمد علوش هو طالب في الصف السادس العلمي ويبلغ من العمر 18 عاما، وبدا اهتمامه في مجال الالكتروني حين كان في الصف الخامس الابتدائي، وتطور استيعابه بمساعدة خاله المهندس في اختصاص
الكهرباء.

اترك رد