الرئيسية » الاقتصاد » أهوار الجنوب قبلة سياحية تحتاج إلى تنظيم

أهوار الجنوب قبلة سياحية تحتاج إلى تنظيم

تفعيل عمل ونشاط القطاعات المدرة للدخل بات يمثل هدف ومطلب جميع القائمين على الشأن الاقتصادي، لاسيما في القطاعات التي تملك مقومات تنميتها بشكل سريع ومنها الميدان السياحي الذي يعد موردا دائما غير قابل للنضوب، حيث يمكن استثمار التجارب الحالية لافواج السياح الاجانب الذين يقصدون جنوب العراق وتوسيع هذه التجربة المهمة.

ديانات العالم المختص بالشأن السياحي حسن علي عبد الكريم اشار الى ان حركة السياحة في البلد خلال الفترة الماضية اشرت نمواً محدداً في بعض ميادينها، لافتا الى ان افواجا من السياح الاجانب بدؤوا يقصدون اهوار جنوب العراق لما تتمتع به من طبيعة تكاد لاتتوفر في مناطق اخرى من العالم، مؤكدا ضرورة العمل باتجاه توسيع التجربة وجعلها ذات جدوى اقتصادية كبيرة للعراق، لاسيما ان مناطق الجنوب ومدنا اخرى في شمال وغرب البلد اثارها تهم ديانات كثيرة في العالم.

واضاف عبد الكريم ان تنظيم الحركة السياحية في اهوار الجنوب يتطلب انشاء اماكن نموذجية في الاهوار من حيث توفير متطلبات السياحة بهذه المناطق التي عرفت بها منذ القدم واهمها وسائل نقل نهرية تقليدية تشعر السائح بالمتعة واماكن ضيافة تبنى من القصب ووسائل صيد. وبين اهمية حماية الثروة السمكية في هذه المناطق لخلق اجواء جاذبة للسياح لتنقل صورة ايجابية لواقع السياحة في مناطق جنوب العراق الى دول العالم كافة. واشار الى اهمية توفير خطة امنية محكمة تحافظ على واقع السياحة في هذه المناطق ولا تسمح باي خروقات قد تحصل في المستقبل، فضلا عن تهيئة الخبرات المخصصة بالشأن السياحي والتي تتعامل مع السائح باساليب تجعله على قدر كبيرمن الراحة، كما يجب توفير الدليل السياحي الملم في عمله والذي يملك معلومات عن جميع المواقع التي يقصدها السواح لاسيما ان جنوب العراق يعد من المناطق المهمة في تاريخ البشرية لوجود اقدم الحضارات.

عقد بروتكولات وحث عبد الكريم على ضرورة مد جسور التعاون مع شركات السياحة العالمية وعقد بروتوكولات تعاون لتفويج السياح الى جنوب العراق ومن ثم توسيع قاعدة السياحة بشكل افقي لتشمل جميع مناطق العراق، حيث توجد شركات عالمية متخصصة بتنظيم الرحلات السياحية الى جميع انحاء العالم ولابد من أن نوطد علاقتنا بها لبدء مرحلة تحقيق جدوى اقتصادية لطرفي العملية.

وسائل نقل عبد الكريم فضل العمل على توفير وسائل نقل جوي تزيد من متعة التواجد في مناطق الاهوار وتوصل السياح الى اعماق مناطق الاهوار وتعد هذه الخطوة احد عناصر الجذب الجديدة في هذه المناطق، كما شدد على ضرورة توفر فنادق سياحية ذات خمس نجوم تقدم افضل الخدمات العالمية الى جمهور السياح.

اترك رد