الرئيسية » أمنية » أحدث حيل داعش في الموصل.. دبابات خشبية وتماثيل ملتحية وشبكة أنفاق

أحدث حيل داعش في الموصل.. دبابات خشبية وتماثيل ملتحية وشبكة أنفاق

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
في إطار مساعيه لإحكام السيطرة على بعض المواقع في مواجهة تقدم الجيش العراقي، لجأ تنظيم داعش الإرهابي إلى عدة خدع لعرقلة عمليات القوات العراقية، وكان آخرها استخدام نماذج خشبية من دبابات وعربات، لتضليل مقاتلات التحالف الدولي والمقاتلات العراقية، كما لجأ إلى استخدام تماثيل بلحى تشبه المقاتلين المتشددين، والتي تبدو كالدمى عند رؤيتها عن قرب، ولكنها تظهر مثل العربات الحقيقية لمن يراها عن بعد.
وعثر الجيش العراقي على مجموعة من تلك النماذج، الأسبوع الماضي، في موقع تدريب للتنظيم، شمال الموصل، كما عثر في موقع تدريب على عربتين مدرعتين كبيرتين استخدمهما المتشددون في شن هجمات، وعلى بقايا أكثر من 12 سيارة ملغومة أبطلت القوات العراقية مفعولها.
ولم يتضح مدى فاعلية هذه النماذج في إعاقة القصف الجوى الذي يلعب دورًا كبيرًا في الحملة البرية، التي تقوم بها القوات العراقية لطرد داعش من آخر معاقله في الموصل، شمال العراق.بينما قال المتحدث باسم سلاح الجو الأمريكي في بغداد، الكولونيل جون دوريان، إن التحالف رصد استخدام داعش هذه العربات لبعض الوقت، وإن الجيش الأمريكي يصنفها تحت “الخداع التكتيكى”.ولجأ داعش إلى استخدام طائرة استطلاع حلقت فوق القوات العراقية المتقدمة جنوب الموصل ثم ألقت قنبلة يدوية، وأعلن الجيش العراقي إسقاط الطائرة.
ومن بين الحيل التي وظفها داعش لعرقلة الجيش العراقي، شبكة الأنفاق التي أنشأها، لاستخدامها في الانتقال والاختفاء عن أعين القوات العراقية.وتبلغ طول الانفاق 45 كيلومتراً.
وفى مقابل التكتيكات التي تعرقل جهود الجيش العراقي، فإن المشهد لم يخل من التفاؤل، إذ أقدمت المئات من نساء الموصل على خلع الزى الأسود الذي فرضه داعش، وقمن بإحراقه وسط صيحات من الابتهاج والفرح في المناطق المحررة بالموصل

اترك رد