ناشطون يفرضون تعهدات على مرشحيهم مقابل انتخابهم مؤتمر “الزامات سلطة الشعب”

اسامة الخفاجي / صحيفة اصوات الاخبارية

في مبادرة تعتبر الأولى من نوعها في العراق ودول المنطقة أقام ناشطين من كربلاء مؤتمرا أطلقوا عليه عنوان (الزامات سلطة الشعب) لإلزام المرشحين في الانتخابات النيابية القادمة على القسم بالمصحف الشريف والتعهد بالعمل على تنفيذ عدد من الفقرات المكتوبة.

وقال المهندس محمد عبد الكاظم الدعمي (صاحب الفكرة) ” ان 22 فقرة تصب جميعها لخدمة المصلحة العامة وضعت أمام عدد من المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة للقسم  بالمصحف الشريف على تنفيذها  منها ( الحفاظ  على وحدة العراق، وتخفيض رواتب البرلمانيين ، وتقليل الحمايات، والغاء التقاعد، والتواصل الجاد مع أبناء المحافظة، وتقديم تقرير مالي عن كل مرشح وفقرات أخرى ).

مضيفا أن فكرة المبادرة تمت دراستها مع زميلي(حسام زيدان) وعملنا معا في إمكانية تحقيقها  بعد حصولنا على دعم الاهل والأصدقاء.

مبينا ” أنه بعد الشروع بتنفيذ الفكرة تمت دعوة اكبر عدد من المرشحين عن طريق حساباتهم في مواقع التواصل وعن طريق ارسال دعوات الرسمية سلمت الى مدراء مكاتب القوائم و الكتل السياسية في كربلاء واغلبهم ابدوا تفاعلهم وترحيبهم بالفكرة”  .

مشيرا الى ” أن هذه الفكرة هي البداية وسيتبعها تأسيس مجاميع مراقبة لكل من يرغب بالتطوع من أبناء المحافظة مهمتها متابعة أداء كل مرشح وتنفيذ برامجهم واخذ دور سلطة المجتمع على الحكومة” .

يذكر ” أن صيغة القسم الذي يردده المرشح  هو: (إني المرشح (0000)  ذو التسلسل (0000)  عن قائمة (0000) أقسم بالله العظيم و بكتابه الكريم بأن التزم ببرنامجي الإنتخابي و أسعى الى تطبيقه, و أتعهد بالالتزام بما ورد في هذه الوثيقة بفقراتها الاثنتا والعشرين  التي تم تلاوتها في المؤتمر

من جانبه أعرب الناشط المدني المهندس (نورس عدنان) عن اعجابه بالفكرة لما لها من أهمية  في خلق إحساس لدى بأن إداءه تحت انظار المجتمع مؤكداً على وضرورة دعم مثل هذه المبادرات ومساندة العاملين عليها.

ومن الجدير بالذكر -ان تسعة عشر مرشحا حضروا المؤتمر وقاموا بترديد القسم وهم (اثنان من دولة القانون وخمسة من ائتلاف كفاءات للتغيير ، واثنان من تحالف تمدن ، وثلاثة من تحالف النصر ، وثلاثة من القائمة الوطنية،  ومرشح واحد من كل من الحكمة والفتح وحزب الداعي وحراك الجيل الجديد)

اترك رد