فوائد عجيبة لليانسون

كتب حنان الخزرجي/ صحيفة اصوات الاخبارية

كشفت دراسات عن جملة فوائد من استخدام عشبة اليانسون إذ تستخدم بذورها  وجذورها وأوراقها وزيوتها، فهي تدخل في صناعة بعض الأدوية و في صناعة  الأطعمة والحلويات، فضلا عن استخدامها لإضافة رائحة عطرة إلى بعض أنواع الصابون والكريمات والعطور.

كما تعمل عشبة اليانسون في تحفيز الغدد الهضمية، وتحارب الانتفاخات، وتخفف مشاكل المعدة المعوية، بسبب تأثيرها المضاد للتشنجات على أقسام الجهاز الهضمي كافة، وبالتالي فأن اليانسون رائع لمرضى القولون العصبي، كما أنه يعمل كمشقع ويُستعمل لعلاج مشاكل السعال، ويعالج مشاكل الربو وله ميزة اضافية يتمتع بها اليانسون الأخضر، أنه يزيد إفراز الحليب عند المرضعات.

 وثمة فوائد مذهلة عند خلط اليانسون مع الحليب لاسيما في الشتاء وهو مشروب تقليدي للهولنديين، ويعطي اليانسون الحليب مذاق حلو، ويحظى هذا المشروب بشعبية واسعة لخصائصه الصحية العديدة التي تساعد على علاج الرشح والإنفلونزا.

وتوجد فوائد اليانسون عند خلطه مع الكمون فهو يسهم في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي و علاج الإمساك، ويساعد في علاج الزكام والتخفيف من أعراض الربو، العناية بالبشرة.

وهناك فوائد أخرى منها التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي وعند استخدامه قبل النوم إذ يعد شاي اليانسون ذا قيمة كبيرة في التخفيف من اضطرابات النوم ويوفر لك نوماً هادئاً ويقلل من الاجهاد والتوتر لكن ينصح بعدم تسخينه طويلا لانه يؤدي الى تبخير الزيت منه.

 ويحضر الزيت عن طريق أضافة ملعقة صغيرة من اليانسون إلى كوب من الماء البارد، ثم يتم تسخينه لبعض دقائق ويستخدم لاحقاً.

اترك رد