دراسة استقصائية: استخدام الكمبيوتر فترات طويلة تزيد مخاطر الإصابة بآلام الرقبة

صحيفة اصوات الاخبارية/ متابعة

كشفت دراسة استقصائية عن ارتفاع خطر الإصابة بآلام الرقبة بين العاملين، حيث وجدت أن نصف العاملين في مستشفى “AIIMS” بالهند، من موظفي إدخال البيانات والمعمل، تسبب استخدامهم لأجهزة الكمبيوتر فترات طويلة فى إصابتهم بآلام الرقبة.

وأشارت الدراسة إلى أن المستشفى تخطط لتدريب موظفيها على طرق تجنبهم التعرض لمشاكل الضعف العام، لأن ألم الرقبة المتصل بالعمل من المشاكل الصحية المنتشرة.

وقال الدكتور”Amit Gupta” المتحدث باسم مستشفى “AIIMS”: إذا أجريت دراسة مماثلة على موظفي شركات أخرى كخدمة العملاء أو الشركة متعددة الجنسيات “MNC”، ستكشف النتائج أن معدلات الإصابة بالآم الرقبة بين الموظفين أعلى بكثير.

وأوضح أحد الباحثين، على الصعيد العالمي، تبين أنه خلال عام واحد، انتشرت آلام الرقبة بين العاملين الإداريين بنسبة تراوحت بين 15% و34.4%، مشيرا إلى أن الموظفين الذين أجريت عليهم الدراسة يقضون أكثر من 6 ساعات أمام الكمبيوتر وبالتالي زادت لدهم مخاطر الإصابة بآلام الرقبة، ومن المحتمل أن تكون النساء أكثر تأثرا.

وأشار التقرير إلى أن استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول، ليس الخيار الأفضل لتجنب مشاكل آلام الرقبة، بل أدى لزيادة آلام الظهر والرقبة بين الشباب خاصة الطلاب والموظفين الذين يقضون الكثير من الوقت في استخدامها، خاصة أن تلقي معظم المواد الدراسية أصبح الآن من خلال الإنترنت، والطلاب يقضون ساعات للقراءة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ما يصيبهم بمشاكل في العضلات والعظام.

ويمكن التغلب على آلام الرقبة باتباع بعض النصائح البسيطة، منها الاستحمام بماء دافئ قبل النوم والاسترخاء والنوم على وسادة مريحة، والتحرك كل 5 دقائق مع تحريك الرقبة وممارسة بعض التمرينات فى مقر العمل

اترك رد