تمهيداً لدخول بلاط صاحبة الجلالة… طلبة قسم الصحافة يزورون جريدة الصباح

تمهيداً لدخول بلاط صاحبة الجلالة…   طلبة قسم الصحافة يزورون جريدة الصباح

 أمير فيصل/ صحيفة أصوات الإخبارية

    بهدف إطلاع طلبة المرحلة الرابعة وهم على اعتاب مغادرة مرحلة وولوج مرحلة أخرى، ولأجل تعزيز قدراتهم الصحفية وزيادة خبراتهم المهنية التي اكتسبوها عن طريق دراستهم النظرية في قسم الصحافة، زار طلبة المرحلة الأخيرة في قسم الصحافة – جامعة أهل البيت صباح اليوم  جريدة “الصباح” الغراء، ليتسنى لهم معرفة تفاصيل عملية إنتاج الصحيفة المطبوعة عن قرب واخراجها بشكلها النهائي الذي توزع فيه في الاسواق مثل: تحرير الاخبار، وكتابة التقارير، والوقوف على كيفية طباعة الصحيفة في مراحلها كافة.

    وأستمع الطلبة في هذه الزيارة الى شرح مفصل من القائمين على صحيفة الصباح يتعلق بطبيعة عملها ودورها في

الساحة الإعلامية العراقية، وما تؤديه من مهمات صحفية، التي تعد في طليعة الصحف العراقية اليومية الرصينة.

     كما أطلع الطلبة ايضاً على المفاصل الحيوية في الجريدة وجوانب من عملها، ومراحل اصدارها، وأقسامها الفنية والادارية، بدءاً من استلام المادة الصحفية الخام وصولاً إلى الطباعة والتوزيع، وتم فتح باب النقاش والحوار للطلبة مع مسؤولي الأقسام في الجريدة للتعرف عن ماهية العمل وتفاصيله الدقيقة مثل: السياسة التحريرية للجريدة، ونمط الملكية، وجودة العمل الصحفي داخل الجريدة، والمعايير المهنية اللازمة التى تتبعها الجريدة فى العمل الصحفي، ومستقبل الإعلام العراقي بصفه عامة والصحافة بصفة خاصة من وجهة نظر القائمين على صحيفة الصباح.

     وفي هذا السياق قالت الدكتورة جليلة عبد الله الربيعي التدريسية في قسم الصحافة والمشرفة   على هذه الرحلة : اصطحبنا مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة في كلية الآداب/ قسم الصحافة، وذلك من اجل تعزيز القدرات والخبرات العملية للطلبة ، فضلاً عن ما تلقوه من التعليم النظري في القسم، ابتداء من اختيار الموضوع ثم كتابته إلى أن يتحول الى مادة مقروءة في الجريدة ، وحاولنا ان نطلعهم على جميع مراحل صناعة الصحف ليكونوا على بينة من هذا العالم الذي ينوون اقتحامه.

إن الزيارة تأتي من ضمن نشاطات قسم الصحافة التي تؤكد على ضرورة تفعيل التدريب العملي لطلبة القسم وتعريفهم بمراحل تحرير الصحيفة وعملية الطباعة.

     وقدم الزميل مهدي كريم مسؤول قسم الأخبار المحلية في الصحيفة  شرحاً مفصلاً عن  كيفية متابعة الأخبار واستلامها من مصادرها ومن ثم تضمينها في صفحات الصباح والحفاظ على دقة الأخبار ومصداقيتها. وقد تجول الطلبة بأروقة الصحيفة وأقسامها وتعرفوا من خلال شرح السيد مديرالقسم السياسي الزميل سعد تركي  على طبيعة الصياغات التحريرية للأخبار والتقارير والتحقيقات السياسية وكذلك في معرفة آلية استقبال الأخبار من مصادرها

وعبر طريقة مهنية تستمر حتى بثها إلى المشتركين من الصحف والفضائيات والوكالات الدولية وغيرها                .
كما استمع الطلبة إلى تفاصيل عمل القسم الرياضي 
 وسيرته داخل الجريدة من حيث ( استقبال المادة التحريرية – وتنسيقها – وتبويبها – وتصميمها  – وارسالها للمراجعة – واستقبالها للنشر مباشرة ) , ودورة سير المادة التحريرية من البداية حتى النهاية.                              
   ومن جانب آخر اشتملت الجولة لقاء مع الدكتور محسن الشبوط رئيس قسم العلاقات   بالجريدة، والسيد علي الحادي  اللذان اصطحبا المجموعة بجولة شاملة داخل الصالة التحريرية  وأقسام الجريدة.

كما وعبّر القائمون على الجريدة عن ترحيبهم بهذه الزيارة وبفكرة دعم المهارات للطلبة الذين يدرسون في حقل الإعلام وأبدوا استعدادهم  لمشاركة جريدة الصباح في تدريبهم على مختلف الفنون التحريرية ، وابدوا اعجابهم بطلبة قسم الصحافة بجامعة اهل البيت وحماسهم وطاقاتهم التواقة إلى العمل الصحفي.

وفي ختام الزيارة عبر الطلبة عن ارتياحهم مؤكدين على أهميتها العلمية والترويحية فقد اسهمت في تعزيز معارفهم العلمية والمهنية.

والجدير بالذكر أن قسم الصحافة في جامعة أهل البيت عليهم السلام اعتاد على تنظيم رحلات علمية وترفيهية لطلبته تنفيذاً للخطة العلمية للقسم وبهدف اطلاع الطلبة وتعرفهم على الجوانب العملية في المؤسسات الإعلامية, وجزءً من متطلبات الدراسة وأساليبها الحديثة في التطوير والتأهيل.

تصوير: محمد علي_محمد كاظم- منتظر عبد الكريم

اترك رد