الرئيسية » مقالات متنوعة » لقطات…تذكر…خيبة أمل

لقطات…تذكر…خيبة أمل

Avatar

*اخلاص داود…

لقطة في عز الازمة وبينما الشعب في أوج حالات الغضب تظهر  صورة رئيس الوزراء حيدر العبادي يظهر حزنه على  قنفة اتلفها احد المتظاهرين المقتحمين   لبناية مجلس النواب,  لتوحي لنا بخس ادميتنا وإن تخريب قناعة شعب و ضياع ثقتهم لا توازي حزنه على قنفة او ممتلكات ولو كانت الاخيرة ايضا مشكوك فيها. لتذكرنا بموقف الحكومة اليابانية في السبعينيات حين استقالت الحكومة  باكملها واعلنت الحداد عندما سقطت عجوز عمياء على سكة قطار وتوفيت وقاموا بتغيير نظام المواصلات بشكل كامل ليلائم ذوي الاحتياجات الخاصة!!!

لقطة  ارتياح وضحك  وزيرالمالية السابق هوشيار زيباري الغريبة وهو يُستجوب من قبل البرلمان على فساد وسرقة وهدر الملايين لترى كل عين عراقية بوضوح مدى الأستهزاء بالدولة  والشعب وممتلكاته ! وترافقه هذه البشاشة وروح المرح حتى بعد ان تمت اقالته واشرأبَّ الانتقام فيه ليرد الصاع صاعين  بمؤتمرصحفي عقده  وبكل ارتياح  هدد بكشف ملفات فساد بملايين الدولارات  ممن كان السبب وراء الاقالة حسب رايه.  يشعرك وانت تشاهد طريقة كلامه انه امام طفلّهُ المشاكس يهدده بمعاقبته وحرمانه من الذهاب الى المتنزه!.

ليذكرنا بالمؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس اتحاد التجارة في جمهورية منغوليا احتجاجا على المخاطر التي يتعرض لها عمال المناجم في بلده وعدم الدعم المادي الحكومي الكافي وختم حديثه بقوله وهو يضرم النار في نفسه “سأحرق نفسي من أجل الشعب المنغولي” !.

 وخذ عندك لقطة  للسيد  عمار الحكيم في كلمته التي القاها بمؤتمر     للمبلغين قال فيها: ان  في التجربة العراقية أرتكبت اخطاء ولعل الاخطاء غير مقصودة لكنها  اخطاء جسيمة كلفتنا الكثير!. و هو لا يشير بالطبع  الى  اخطاء بائع الطماطة او صاحب الستوتة او….انما الى موظفي دولة  لهم صلاحيات حددها القانون والدستور لتسيير مصالح  المواطن…واذا حدثت اخطاء جسيمة ومعناها في معجم المعاني :الفادحة والخطيرة والضخمة وجب محاسبتهم لا التسترعليهم وتنزيههم بحجة غير المقصود غير عابئين بحجم الضرر الذي الحقه بالمواطن المسكين وأهدار المال العام
ليذكرنا بموقف رئيس الوزراء الياباني الذي  انحني للشعب 20 دقيقة إعتذارا صادقا بعدم تكرار الخطأ عن إنقطاع الكهرباء 20 دقيقة!!.

اترك رد