الرئيسية » الاقتصاد » النفط تعلن ارتفاع انتاج الغاز الجاف والسائل الى اكثر من 6000 مقمق يومياً

النفط تعلن ارتفاع انتاج الغاز الجاف والسائل الى اكثر من 6000 مقمق يومياً

اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، عن ارتفاع انتاج الغاز الجاف والسائل الى اكثر من 6000 مقمق يومياً، مؤكدة أن التحديات الامنية والاقتصادية لن تحول أو تقف عائقا أمام تحقيق الاهداف التي تخدم الصناعة النفطية والغازية .

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون صناعة الغاز حامد يونس في بيان إن “الانتاج الوطني من الغاز ارتفع بفضل الاستثمار الامثل للغاز”، مشيرا الى ان “انتاج الغاز الجاف ارتفع الى 1100 مقمق في اليوم وارتفاع الغاز السائل الى 5000 مقمق في اليوم”.

وأضاف يونس ان “ما تحقق في هذا القطاع يأتي بفضل الخطط الطموحة للوزارة في الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية من الحقول النفطية كافة”.

وأشار يونس الى ان “زيادة الانتاج سينعكس ايجابا على الواقع الاقتصادي والصناعي ويوفر إيرادات كبيرة للخزينة الاتحادية من خلال توظيف وتحويل الطاقة المحروقة الى طاقة مفيدة وتصدير الفائض منها الى الخارج”، مؤكدا أن “التحديات الامنية والاقتصادية لن تحول أو تقف عائقا أمام تحقيق الاهداف التي تخدم الصناعة النفطية والغازية” .

وتفيد التقديرات الأولية بأن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ ـ112 ترليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته. ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فيه نحو 112 ترليون قدم مكعب.

اترك رد