الرئيسية » الاقتصاد » العراق : خسرنا 31.4 مليار دولار بسبب الارهاب

العراق : خسرنا 31.4 مليار دولار بسبب الارهاب

 

كشفت وزارة التخطيط العراقية، الاثنين، أن اجمالي الخسائر الناجمة عن الاعمال الارهابية في كافة مؤسسات الدولة للفترة ما بين 2004 الى 2016 بلغت 36.8 ترليون دينار عراقي وهو ما يعاد 31.4 مليار دولار .

وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي في بيان اطلعت عليه وكالة/NNA/ إن ” وزارة الدفاع احتلت المرتبة الاولى بحجم الاضرار والتي بلغت 15 ترليون و350 مليار دينار اما على مستوى المحافظات فقد احتلت الانبار المركز الاول في حجم الاضرار والتي بلغت 107 مليار دينار وعلى مستوى الجهات غير المرتبطة بوزارة فان البنك المركزي احتل المرتبة الاولى في حجم الاضرار والتي بلغت 708 مليار دينار عراقي “.

واضاف أن ” هذه الاضرار تشمل مؤسسات الدولة ولاتشمل الاضرار التي تعرض لها المواطنون وان النسبة الاكبر من هذه الاضرار ظهرت بعد بروز داعش عام 2014 حيث وصلت الى نسبة 61 بالمائة مقارنة بالفترة ما قبل ظهور داعش “. لافتا الى أن” حجم الاضرار في الفترة ما بين 2004 الى 2014 كانت 7.8 ترليون دينار في حين أن الفترة التي ظهرت فيها داعش بلغت قيمة الاضرار 29 ترليون دينار .

ودعا وزير التخطيط الى عقد مؤتمر دولي للدول المانحة لغرض حثها على الاسهام في عملية اعادة الاعمار للمناطق المتضررة من جراء العمليات الارهابية التي قامت بها عصابات داعش مشيرا الى ان” الوزارة قامت بتوثيق كل الاضرار التي تعرضت لها مؤسسات الدولة وفق نظام ارشفة الكتروني وانها تسعى الى تنظيم معرض شامل يجسد تلك الاضرار ليكون بمثابة رسالة للمجتمع الدولي”.

اترك رد