الرئيسية » الاقتصاد » الخارجية النيابية: لا يمكن للحكومة والبرلمان دعم اتفاقية فيها ضرر للعراق وشعبه

الخارجية النيابية: لا يمكن للحكومة والبرلمان دعم اتفاقية فيها ضرر للعراق وشعبه

مثنى العويدي / صحيفة اصوات الاخبارية

أكدت النائب عالية الامارة عضو لجنة الخارجية النيابيةانه لا يمكن للسلطة التنفيذية أو التشريعية التوقيع أو دعم اي اتفاقية خارجية فيها ضرر للعراق وشعبه،
فيما اشارت الى ان الاتفاقيات مع الاردن كانت فيها منافع عديدة للعراق بينها تقديم الاردن خصم للعراق ما نسبته 75% عن البضائع الداخلة من ميناء العقبة.

وذكرت الامارة إن “العراق وبعد الانتهاء من مرحلة داعش وتحرير جميع المناطق فقد اصبح بحاجة الى البدء بمرحلة الاعمار والتنسيق مع الدول لاستكمال هذه المرحلة الضرورية”، إذ بينت ان “الحكومة تعمل وبشكل سريع بغية تحقيق نتائج على ارض الواقع لاثبات رغبتها بتقديم الخدمات للشعب”.
واضافت الامارة، ان “الاتفاقيات المبرمة بين العراق والاردن نجد فيها مصالح مشتركة موضحة أنه في الوقت الذي سيقدم فيه العراق خصم ودعم على اسعار النفط المقدم الى الاردن فان الاخيرة ستقدم خصم للعراق 75% عن البضائع الداخلة من ميناء العقبة الى العراق”. 

واعتبرت ان من بين الفوائد التي سيحصل عليها العراق هو تطوير الطيران والتدريب ودعم النقل الجوي وتبادل الطاقة الكهربائية وغيرها من الاتفاقيات تصب بمصلحة البلدين”.

ولفتت الامارة، الى ان “اية اتفاقية من الممكن النظر اليها من جوانب عدة فهنالك من يرى فيها الجانب الايجابي وبعضهم يرى فيها الجانب السلبي”، موضحة ان “اي اتفاقية لا يمكن للبرلمان او الحكومة ان يوقع عليها او يدعمها وفيها خسارة للعراق، بالتالي فنحن بحاجة الى دراسة ادق تفاصيل الاتفاقية بين العراق والاردن وبكل جزئياتها بشكل موضوعي ومهني وحينها يمكن البت بشكل نهائي في الايجابيات المتحصلة منها والسلبيات”.

وذكرت الاتفاقية التي تم توقيعها بين العراق والاردن بشأن مد انبوب نفطي من البصرة الى ميناء العقبة،،،

اترك رد