الرئيسية » مقالات الطلبة » احتفالات عيد نوروز (الربيع)

احتفالات عيد نوروز (الربيع)

صاحب عبيد

صاحب عبيد
يعتبر عيد نوروز (نيروز) الذي يصادف اليوم عيد قومي لدى الشعب الإيراني وهو رأس السنة الفارسية. وعادة ما يتم الاحتفال به في 21 من الشهر الجاري، إلا أن كون هذه السنة هي سنة كبيسة فحل عيد النوروز هذا العام في 20 من الشهر الحالي آذار/مارس. وتعطل كل الجهات الحكومية والاهلية في إيران اعتبارا من 20 الشهر الحالي لمدة خمسة ايام والمدارس والجامعات لمدة اربعة عشر یوم.
وفيما يعتبره الإيرانيون بشكل عام بيوم رأس السنة، بحيث تعني كلمة نوروز “اليوم الجديد” باللغة الفارسية، إلا أن هذا العيد يحتفل به أيضا الأكراد حول العالم.

فعند الأكراد، يعتبر النوروز عيدا قوميا يحتفلون به في جميع أنحاء العالم. وفي كردستان العراق يعتبر عيد نوروز مناسبة رسمية إذ تعطل كل الجهات الحكومية والأهلية اعتباراً من 21 آذار ولمدة أربع أيام، ويتم إيقاد شعلة نوروز في كل المدن الكردية، التي تسمى شعلة كاوة الحداد.
وهو أيضا من الأعياد القديمة التي يحتفل بها الأكراد والفرس والأذريين، ويصادف التحول الطبيعي في المناخ والدخول في شهر الربيع الذي هو شهر الخصب وتجدد الحياة في ثقافات عدد من الشعوب الآسيوية، لكنه يحمل لدى الأكراد بعداً قومياً وصفة خاصة مرتبطة بقضية التحرر من الظلم، وفق الأسطورة الكردية.
وفي النوروز يخفف عن المساجين، ويصطلح الخصوم، ويطعم البائس، ويزار الموتى وتكرم ارواحهم أيضا.

وكذلك تشهد العاصمة بغداد واغلب المحافظات اليوم الاثنين عطلة رسمية لانطلاق فعاليات الاحتفال بعيد نوروز{الربيع}..
وفي سياق متصل اعلنت ادارة قضاء خانقين تعطيل الدوام الرسمي في دوائر القضاء مدة ثلاثة أيام، مشيرة لى ان العطلة بدأت منذ يوم امس {الأحد}. وذكر رئيس المجلس البلدي بخانقين سمير محمد نور ان القوات الأمنية في القضاء اعدت خطة خاصة بهذه المناسبة لحماية المتنزهات والأماكن العامة والمنتجعات السياحية المنتشرة في داخل ومحيط القضاء. ويقصد اهالي ديالى في مناسبات كهذه قضاء خانقين لما يتمتع به من طبيعة خلابة واماكن ترفيهية للاحتفاء بالمناسبات المختلفة. من جهته، بين المتحدث الاعلامي باسم قيادة شرطة ديالى العقيد غالب العطية ان الاجهزة الامنية اعدت محاور خطة لتأمين اماكن تجمعات المواطنين عند المتنزهات والمراقد الدينية، فيما اشار المتحدث باسم صحة ديالى فارس العزاوي الى ان دائرته سوف تنشر مفارز طبية وسيارات الاسعاف لتقديم الخدمات الطبية والاسعافات الاولية للمواطنين في حالة تعرضهم لاي طارئ صحي. في غضون ذلك، توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية ان يكون طقس عيد نوروز اليوم الاثنين غائما جزئيا يتحول تدريجيا بعد الظهر الى صحو، مع غبار خفيف في اماكن متعددة من المنطقتين الوسطى والجنوبية .
وذكر تقرير للهيئة ، ان «طقس اليوم الاثنين سيكون في المناطق كافة غائما جزئيا وفي الاقسام الشرقية يكون غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة تكون رعدية احيانا يتحول تدريجيا بعد الظهر الى صحو، مع غبار خفيف في اماكن متعددة من المنطقتين الوسطى والجنوبية ودرجات الحرارة مقاربة في المنطقة الشمالية وتنخفض بضع درجات في المنطقتين الوسطى والجنوبية عن اليوم السابق ودرجة الحرارة الصغرى 9 مْ والعظمى 24 مْ «. وبدأت ظاهرة الاعتدال الربيعي امس الاحد، اذ يعد أول أيام فصل الربيع الذي يستمر 93 يومًا. وحسب الخبراء فان ساعات الليل والنهار تساوت امس. ويمثل الاعتدال الربيعي نقطة في مدار الأرض حول الشمس وهو أيضاً علامة للحظة التي تعبر فيها الشمس «ظاهرياً» خط الاستواء السماوي، منتقلة من النصف الجنوبي الى النصف الشمالي للسماء، وتكون أشعة الشمس عمودية على منطقة الاستواء وتتوزّع الحرارة والإضاءة بشكل متساوٍ على نصفي الكرة الأرضية.

اترك رد